طاقة شمسية

قطارات الاتحاد تتعاون مع “إميرج” لتزويد محطة الغويفات بالطاقة الشمسية

     أعلنت شركة قطارات الاتحاد، المطور والمشغل لشبكة السكك الحديدية الوطنية في دولة الإمارات، عن توقيع اتفاقية تعاون مع شركة “إميرج”، المشروع المشترك بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” ومجموعة “إي دي إف” الفرنسية. تهدف هذه الاتفاقية إلى تزويد محطة الغويفات للشحن بالطاقة الشمسية عبر نظام للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 600 كيلوواط، إلى جانب نظام بطاريات تخزين الطاقة (BESS) بقدرة 2.56 ميجاواط/ساعة.

 

تم توقيع الاتفاقية خلال فعاليات المعرض والمؤتمر العالمي للسكك الحديدية والنقل والبنية التحتية “جلوبال ريل 2024”، بحضور سعادة شادي ملك، الرئيس التنفيذي لشركة قطارات الاتحاد، ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”، ولوك كوشلين، الرئيس التنفيذي لمجموعة “إي دي إف” في الشرق الأوسط. وقع الاتفاقية كل من أحمد اليافعي، الرئيس التنفيذي لشركة قطارات الاتحاد للبنية التحتية، والمهندس عبد العزيز العبيدلي، رئيس مجلس إدارة شركة “إميرج”.

 

وقال سعادة شادي ملك إن هذا المشروع يمثل خطوة هامة نحو تعزيز الاستدامة في عمليات قطارات الاتحاد، متماشياً مع توجهات القيادة الرشيدة في دولة الإمارات لتحقيق التحول نحو اقتصاد منخفض الكربون وفعال. وأكد أن التحول إلى الطاقة الشمسية سيقلل التأثير البيئي لقطارات الاتحاد، ويدعم استراتيجيتها في بناء سلاسل توريد مرنة تتماشى مع المعايير البيئية.

 

من جانبه، أكد محمد جميل الرمحي أن هذا التعاون يعزز من تطوير بنية تحتية مستدامة على المستوى الإقليمي، ويجمع بين الخبرات المحلية والدولية لشركتي “مصدر” و”إي دي إف”، مشيراً إلى أهمية هذه الاتفاقية في تحقيق أهداف الاستدامة لقطارات الاتحاد بما يتماشى مع استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050.

 

وأضاف لوك كوشلين، أن هذه الاتفاقية تمثل خطوة هامة لدعم تحول الطاقة في الإمارات والشرق الأوسط، مشيداً بالشراكة مع قطارات الاتحاد لتحقيق مستقبل أكثر استدامة للطاقة.

 

تمثل هذه الاتفاقية علامة فارقة في مسيرة قطارات الاتحاد، وتعزز التزامها بالمسؤوليات البيئية على المدى الطويل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى