أخبار البترول

84 مليون قدم مكعب غاز يوميًا متوسط إنتاج “عجيبة” بـ2023-2024

نجحت شركة عجيبة للبترول في تحقيق رقم قياسي في إنتاج الغاز لأول مرة في تاريخها، حيث بلغ متوسط الإنتاج 84 مليون قدم مكعب يومياً، خلال العام المالي 2023-2024.

كما استطاعت زيادة الاحتياطي من خلال أنشطة الاستكشاف والتنمية بمقدار 9.2 مليون برميل زيت مكافئ.

وأوضح رئيس شركة عجيبة للبترول، ثروت الجندي، خلال الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال الشركة عن العام المالي 2023 – 2024، أهم مؤشرات الأعمال.

وأوضح أن إجمالي استثمارات “عجيبة” بلغ خلال العام المالي الماضي نحو 417 مليون دولار.

وأضاف أنه بالرغم من التحديات التي أدت إلى خفض عدد أجهزة الحفر من 6 إلى جهاز واحد، وأجهزة صيانة الآبار من 6 إلى 4 بداية من شهر مارس من العام المالي، استطاعت “عجيبة” الحفاظ على معدلات إنتاج مستقرة بتحقيق متوسط إنتاج فعلي قدره 44 ألف برميل زيت مكافئ يومياً، وذلك من خلال حفر 34 بئراً تنموياً و4 آبار استكشافية، بالإضافة إلى إيجاد حلول بديلة لتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة، حيث أدت إلى تحقيق متوسط إنتاج 28.8 ألف برميل زيت يومياً من الإنتاج المتحقق.

وأشار إلى وضع آبار غاز حقل قرميد بمنطقة شرق الأبيض بالصحراء الغربية على الإنتاج خلال العام، كما تم الانتهاء من المرحلة الأولى من تركيب النظام المتكامل للحماية والإغلاق المبكر، ويجري العمل في المرحلة الثانية.

وأضاف أنه جار العمل على إنشاء محطة جديدة وحديثة لمعالجة المياه المصاحبة للزيت بقدرة 45 ألف برميل يومياً والاستفادة بتدويرها في عمليات الإنتاج مما يحقق عائداً اقتصادياً على البيئة ومعدلات الإنتاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى