أخبار البترول

“تاج أويل” الكندية تحصل على موافقة مبدئية لضم امتياز جديد فى مصر

أعلنت شركة “تاج أويل” الكندية حصولها على موافقة “خطاب عدم ممانعة” من الهيئة العامة للبترول بشأن اقتراح الشركة للاستحواذ على نسبة كبيرة في امتياز واسع في الصحراء الغربية بمصر.

وقالت الشركة، إنها بدأت تقييم الامتياز في وقت سابق من هذا العام وقدمّت اقتراحًا ملزمًا في الربع الثاني، وتضمن اتفاقية الشراكة شروطًا تقليدية وتخضع لبعض الموافقات التنظيمية.

وقالت إن الامتياز المستهدف بمساحة تبلغ نحول ألفى كيلومتر مربع ما يعادل 512 ألف فدان، وهو أكبر بنحو 20 مرة من امتياز بدر الدين الذي تبلغ مساحته 26 ألف فدان.

ونوهت إلى أن الامتياز الجديد به خزان نفطي غير تقليدي من تكوين أبورواش يغطي جزءًا كبيرًا من المنطقة المستهدفة، وتوجد مؤشرات على خصائص خزان ممتازة مشابهة لتلك الموجودة في امتياز بدر 1، الذي تقدر كميات النفط المحتملة فيه بنحو 532 مليون برميل.

وذكرت أن استكمال هذا الاستحواذ سيوسع نطاق تاج أويل في هذا المورد غير التقليدي المهم في مصر، وفى سياق متصل وصل إنتاج البئر الأفقي “تى 100” فى امتياز بدر 4 إلى معدل متوسط يبلغ 200 برميل من السوائل يوميًا، بنسبة مياه 35%.

وأشارت الشركة إلى أن البئر بدأ الإنتاج عبر التدفق الطبيعي، ثم باستخدام مضخة نفاثة لاستعادة كميات كبيرة من السوائل المتشققة التي تحتوي على رمال.

وقالت إنه تم تجهيز البئر بمضخة قضيب لرفع النفط لضمان إنتاج مستقر طويل الأجل، مشيرة إلى تجاوز إنتاج النفط التراكمي للبئر حتى الآن 15 ألف برميل، وبدأت الشحنات بالفعل إلى منشآت خارجية.

وذكرت أنها تقوم أيضًا بتقييم عينات السوائل، والقطع الصخرية، وأدوات التعقب التي تتدفق مع الإنتاج، لتقييم أداء المناطق المحفزة في الأجزاء الأفقية من البئر وإمكانية تحسين الإنتاج بشكل أكبر.

ونوهت إلى أنه بعد إثبات جدوى إنتاج كميات تجارية من النفط من خزان أبو رواش غير التقليدي في امتياز بدر 1، تشمل خطط التطوير الحالية إعادة البئر الرأسي BED1-7 إلى الإنتاج بعد تحليل ضغط البناء لفترة ممتدة، وذكرت أنه تم تحديد مواقع جديدة لحفر بئر أو لبئرين إضافيتين في الربع الأول من 2025.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى