Uncategorized

بي بي البريطانية ترفع مستوى الإنتاج من حقل غاز ضخم

رفعت شركة النفط البريطانية “بي بي” مستويات الإنتاج من حقل شاه دنيز، خلال شهر فبراير/شباط الجاري، وذلك حسب إعلان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وقالت بي بي (BP)، إنها بدأت أول إنتاج من الجانب الشرقي الشمالي للمرحلة الثانية من حقل غاز شاه دنيز الأذربيجاني في 13 فبراير/شباط الجاري، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتعمل شركة بي بي بنشاط من أجل تعزيز أنشطتها وأصولها في مجالي النفط والغاز بأذربيجان، موطن حقل غاز شاه دنيز.

وأنتج حقل شاه دنيز العملاق نحو 26 مليار متر مكعب قياسي من الغاز خلال 2023، وأكثر من 4 ملايين طن (نحو 35 مليون برميل) من المكثفات في العام نفسه من منصتي “شاه دنيز ألفا” و”شاه دنيز برافو”، كما واصل إمداداته إلى الأسواق في أذربيجان وجورجيا وتركيا، وإلى كثير من المشترين في أوروبا.

زيادة إنتاجية الحقل

قالت الشركة البريطانية، إن تشغيل الجانب الشرقي الشمالي من حقل شاه دنيز 2 يرفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية له.

وأضافت أن الطاقة الإنتاجية لمنشآت حقل غاز شاه دنيز الحالية تبلغ نحو 79 مليون متر مكعب قياسي يوميًا، أو ما يقرب من 29 مليار متر مكعب قياسي سنويًا، وفقًا لبيان رسمي صادر عن الشركة في 26 فبراير/شباط 2024.

حقل غاز شاه دنيز
منصة حقل غاز – الصورة من موقع شركة بي بي البريطانية

انتهت شركة بي بي البريطانية بنجاح من جميع أعمال البناء والتشغيل البحرية ذات الصلة بالجانب الشرقي الشمالي من حقل غاز شاه دنيز 2.

وأشار بيان الشركة إلى أن الجانب الشرقي الشمالي الذي بدأ الإنتاج منه مؤخرًا يضم 5 آبار وأنبوبي إنتاج متفرعين وخطين لتدفق الغاز، بطول إجمالي يبلغ نحو 30 كيلومترًا، وعددًا من الهياكل تحت سطح البحر المتصلة بخزان شاه دنيز.

حقل شاه دنيز

يقع حقل شاه دنيز على جرف المياه العميقة لبحر قزوين، على بُعد 70 كلم (كيلومتر) جنوب شرق باكو، في أعماق مياه تتراوح بين 50 و500 متر، ويُعد أحد أكبر حقول الغاز ومكثفات الغاز في العالم.

وحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة، فإن هذا الحقل اكتُشف عام 1999، وتأسست شركة بقيادة شركة بي بي البريطانية لإدارة المشروع وتشغيله.

وبدأت عمليات المرحلة الأولى من حقل غاز شاه دنيز عام 2006، وبلغت الطاقة الإنتاجية نحو 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا وقرابة 50 ألف برميل يوميًا من مكثفات الغاز.

وطُورت المرحلة الأولى “شاه دنيز 1” في غضون 7 سنوات، على الرغم من تعقيدات حفر الآبار، وشهدت هذه المرحلة بناء منصة بحرية ومحطة برية، وتم مد خط أنابيب جنوب القوقاز بطول 700 كيلومتر عبر أذربيجان وجورجيا إلى الحدود التركية.

واحتفل مشروع الحقل بإنتاج 100 مليار متر مكعب من إجمالي إنتاج الغاز في عام 2018، أي بعد 12 عامًا بالضبط من بدء إنتاج الغاز التجاري وعمليات خط أنابيب جنوب القوقاز.

وفي عام 2023، أنفقت شركة بي بي البريطانية وشركاؤها نحو 2.19 مليار دولار نفقات تشغيلية، وقُرابة 892 مليون دولار نفقات رأسمالية على أنشطة شاه دنيز، التي كان معظمها مرتبطًا بمشروع شاه دنيز 2.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إقرأ: بي بي البريطانية ترفع مستوى الإنتاج من حقل غاز ضخم على منصة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى