Uncategorized

أكبر 5 صفقات غاز مسال في مارس.. الإمارات تحتل الصدارة (تقرير)

تصدّرت الإمارات قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في مارس/آذار 2024، بينما شهدت القائمة منافسة عربية قوية من جانب كل من العراق وقطر.

ويواصل الغاز المسال طريقه في أنحاء كوكب الأرض، بصفته المصدر الأكثر أمانًا وموثوقية للطاقة، بجانب كونه مصدرًا نظيفًا للكهرباء، تعول عليه كثير من دول العالم بصفته مرحلة انتقالية في رحلتها نحو تحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الجاري في 2050.

في هذا التقرير، ترصد منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أكبر 5 صفقات غاز مسال في مارس/آذار الماضي، والتي شهدت مفاجأة بشأن مشروعات غازية مهمة في كل من الإمارات وقطر، بجانب العراق، فإلى نص التقرير:

صفقة إماراتية ألمانية

تصدّرت الصفقة، التي وقّعتها شركة أدنوك الإماراتية، مع شركة “سيفي” للتجارة والتسويق الألمانية، قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في مارس/آذار 2024، والتي جاءت ضمن خطط الشركة الإماراتية للتوسع في تجارة الغاز المسال، إذ تأتي هذه الخطط اعتمادًا على مشروع الرويس منخفض الانبعاثات.

وبموجب الصفقة، ستعمل الشركة الإماراتية على توريد ما يصل إلى مليون طن سنويًا من الغاز المسال، لمدة 15 عامًا، وذلك ابتداءً من عام 2028، بالتعاون مع شركة “سيفي” للتجارة والتسويق، وفق بيان للشركة اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أدنوك

ومن المقرر أن تصدّر أدنوك الشحنات من مشروع الرويس للغاز المسال منخفض الانبعاثات، الذي يُطَوَّر حاليًا في مدينة الرويس الصناعية بأبوظبي، والذي صُمِّم ليعمل بالكهرباء النظيفة، ويستفيد من أحدث تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي.

يشار إلى أن الصفقة أُعلِنَت للمرة الأولى في شهر ديسمبر/كانون الأول 2023، الذي شهد صفقة أخرى مع شركة “إي إن إن” الصينية، التي تستورد -أيضًا- مليون طن سنويًا من الغاز المسال، لمدة 15 عامًا.

مشروع الرويس للغاز المسال

عززت أدنوك الإماراتية موقعها ضمن أكبر 5 صفقات غاز مسال في مارس/آذار الماضي مرة أخرى، بإنجازها صفقة تستهدف تطوير مشروع الرويس للغاز المسال، الذي من المقرر إعلان قرار الاستثمار النهائي فيه خلال العام الجاري.

وكان تحالف مشترك يضم عددًا من الشركات، قد أُطلِق في 12 مارس/آذار الماضي 2024، بهدف تحالف تنفيذ مرحلة الأعمال الهندسية والمشتريات، ومتابعة المراحل الأولية لأعمال الهندسة والمشتريات والبناء، وفق بيان للشركة الإماراتية.

مشروع الرويس للغاز المسال
مشروع الرويس للغاز المسال – الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة أدنوك

وتقود هذا التحالف شركة تكنيب إنرجي (Technip Energies)، بمشاركة شركتي جيه جي سي (JGC) اليابانية، وشركة الإنشاءات البترولية المحلية (PJSC)، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعدّ صفقة تطوير مشروع الرويس للغاز المسال، وهو من المشروعات العالمية الأقل كثافة كربونية، تقدمًا إستراتيجيًا باتجاه قرار الاستثمار النهائي، إذ يُتوقع ارتفاع السعة الإنتاجية إلى 15 مليون طن متري سنويًا.

ومن المخطط أن يضم -بعد اكتماله- خطّين لإسالة الغاز الطبيعي، بطاقة إنتاجية 4.8 مليون طن سنويًا لكل خط، ما يجعلها واحدة من أهم وأكبر 5 صفقات غاز مسال في مارس/آذار 2024.

صفقة ناقلات الغاز المسال لقطر

وقّعت شركة قطر للطاقة 4 اتفاقيات جديدة لاستئجار 19 ناقلة غاز مسال، من ملاكها في آسيا، بهدف تطوير حركة شحن الغاز المسال لديها، الأمر الذي دفع بها بقوة إلى قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في مارس/آذار الماضي.

وكان وزير الطاقة القطري، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي، قد أعلن في 31 مارس/آذار 2024، إنجاز الشركة عددًا من عقود الإيجار، لتعزيز أسطول الشحن الخاص بها، قبل التوسع الهائل في إنتاج الغاز المسال.

جانب من توقيع الاتفاقيات
جانب من توقيع الاتفاقيات – الصورة من قطر للطاقة (31 مارس 2024)

يشار إلى أن قطر للطاقة تحتاج إلى مزيد من الناقلات التي ستعمل على نقل كميات تصل إلى 142 مليون طن سنويًا من الغاز المسال، وهي الكميات التي تسعى قطر إلى رفع طاقتها الإنتاجية إليها، ارتفاعًا من 77 مليون طن سنويًا حاليًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب الصفقة، أجرت قطر للطاقة 6 سفن من شركة سي إم إي إس الصينية (CMES)، و6 سفن من شركة شاندونغ مارين إنرجي الصينية (Shandong Marine Energy)، بجانب 3 سفن من شركة إم آي إس سي برهاد الماليزية (MISC Berhad)، بينما سيقدّم مشروع مشترك بين شركتي كيه لاين اليابانية (K Line) وهيونداي غلوفيس الكورية الجنوبية (Hyundai Glovis) 4 سفن.

صفقة الغاز العراقية

احتل العراق موقعًا مهمًا في قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في مارس/آذار 2024، بتوقيعه صفقة جديدة مع إيران لتوريد الغاز إلى محطات الكهرباء في 27 مارس/آذار، بما يسهم في حل أزمة انقطاعات التيار، لا سيما مع دخول فصل الصيف.

من مراسم توقيع صفقة الغاز الإيراني
من مراسم توقيع صفقة الغاز الإيراني – الصورة من وزارة الكهرباء العراقية (27 مارس 2024)

وبموجب الصفقة، التي وقّعها وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية، ستحصل بغداد لمدة 5 سنوات على 50 مليون متر مكعب يوميًا من الغاز الإيراني، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إلّا أن الاتفاقية ضمّت بندًا يمكن أن يؤثّر في إدامة الإمدادات، نصَّ على أن تتفاوت كميات الغاز المورد بحسب حاجة المنظومة، وهو البند الذي قد تستغله إيران لصالحها، بينما الاتفاقية تستهدف إدامة زخم عمل محطات الكهرباء.

صفقة فريدة مع بنغلاديش

وقّعت بنغلاديش واحدة من أكبر 5 صفقات غاز مسال في مارس/آذار 2024، مع سنغافورة، وهي الصفقة التي حظيت بدعم حكومي، إذ ستزوّد شركة غنغور سنغافورة (Gunvor Singapore) البلاد بنحو 24 شحنة غاز مسال على مدار عامي 2024 و2025.

الغاز المسال في بنغلاديش

بموجب الاتفاق، ستحتوى كل شحنة على 33.60 لاخ مليون وحدة حرارية بريطانية، وسيكون التسعير بناءً على مؤشر كوريا اليابان القياسي في آسيا، إذ ستسلّم 12 شحنة خلال عام 2024، و12 أخرى خلال العام المقبل 2025، بناءً على حجم الطلب.

(اللاخ = 100 ألف)

وتعدّ هذه هي المرة الأولى التي تُوقِّع فيها بنغلاديش عقدًا قصير الأجل لتوريد الغاز المسال، إذ دائمًا ما تعتمد دكا على الصفقات والعقود طويلة الأجل، خاصة مع كل من قطر وسلطنة عمان، بخلاف الشراء من السوق الفورية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إقرأ: أكبر 5 صفقات غاز مسال في مارس.. الإمارات تحتل الصدارة (تقرير) على منصة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى