Uncategorized

أول حقل غاز صخري في الصين يتلقى دعمًا من 33 بئرًا جديدة

تلقى أول حقل غاز صخري في الصين دعمًا من 33 بئرًا جديدة جرى وضعها على خطوط الإنتاج خلال الربع الأول من العام الجاري (2024).

ووفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، أعلنت الشركة الصينية للبتروكيماويات “سينوبك” (sinopec)، اليوم الأربعاء، تشغيل 33 بئرًا للغاز الصخري من حقل “فولينغ” خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية مارس/آذار.

وذكرت الشركة الصينية أن تشغيل الآبار الجديدة في أول حقل غاز صخري في الصين الواقع في تشونغ تشينغ بجنوب غرب البلاد سجل زيادة بنسبة 50% على العام السابق.

حقل فولينغ

أنتج حقل فولينغ نحو 1.819 مليار متر مكعب من الغاز خلال الربع الأول من العام الجاري، وجرى بيع 1.745 مليار متر مكعب منها، حسبما ذكرت وكالة شينخوا الصينية.

وتجاوز أول حقل غاز صخري في الصين الإنتاج المخطط له بـ15 مليون متر مكعب، في حين صعدت المبيعات فوق المستهدف بـ14 مليون متر مكعب.

فولينغ أول حقل غاز صخري في الصين
فولينغ أول حقل غاز صخري في الصين – الصورة من وكالة شينخوا

ونجحت عمليات التطوير التي تنفذها سينوبك في حقل الغاز الصخري الصيني لمنطقة جياوشيبا القديمة، وتعديل تطوير كتلة جيانغدونغ هيبينغكياو؛ في زيادة الإنتاج بنحو 600 ألف متر مكعب يوميًا.

وأجرت الشركة مراقبة ديناميكية شاملة لآبار أول حقل غاز صخري في الصين، وتم تنفيذ 133 إجراءً فنيًا للإدارة الشاملة للآبار القديمة، ما أدى إلى زيادة معدلات الضخ منها بمقدار 38.8 مليون متر مكعب.

الغاز الصخري في الصين

أصبح “فولينغ”، بوصفه أول حقل ضخم للغاز الصخري في الصين يدخل مرحلة التطوير التجاري في عام 2014، مصدرًا للطاقة النظيفة لأكثر من 70 مدينة على طول الحزام الاقتصادي لنهر اليانغتسي.

ويقع حقل فولينغ للغاز الصخري في منطقة فولينغ في تشونغتشينغ، وقد بدأ البناء في ديسمبر/كانون الأول 2012، ودخل التطوير التجاري في مارس/آذار 2014، وهو أحد مصادر الغاز المهمة لخط أنابيب الغاز “سيتشوان-شرق”، إذ يؤمّن احتياجات أكثر من 70 مدينة على طول الحزام الاقتصادي لنهر اليانغتسي.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي أعلنت سينوبك أن حقل فولينغ للغاز الصخري أنتج أكثر من 60 مليار متر مكعب من الغاز منذ بدء إنتاجه التجاري.

وتبلغ احتياطيات أول حقل غاز صخري في الصين نحو 900 مليار متر مكعب، ما يمثل 34% من احتياطيات الصين، ويصل حجم إنتاجه اليومي إلى 23 مليون متر مكعب.

وعمل حقل فولينغ على تطوير موارد النفط الصخري من خلال استخراج الغاز الصخري على مدار العقد الماضي، إذ يسعى لتحقيق ابتكارات تكنولوجية لتعزيز إنتاجه.

ويضم حقل فولينغ للغاز الصخري أكثر من 208 آبار، ويشكل إنتاج ما يزيد على 55% من إنتاج الغاز الصخري في الصين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إقرأ: أول حقل غاز صخري في الصين يتلقى دعمًا من 33 بئرًا جديدة على منصة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى