Uncategorized

أوبك+ يدعو إلى الالتزام بتخفيضات إنتاج النفط.. ويشيد بتحركات 3 دول

طالبت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة لتحالف أوبك+ بضرورة تحسين التزام الدول الأعضاء بتخفيضات إنتاج النفط المعلنة، بهدف تحقيق توازن السوق واستقرارها.

ولم تصدر اللجنة -خلال اجتماعها الـ53 اليوم الأربعاء (3 أبريل/نيسان 2024)- أيّ توصيات بتغيير سياسة إنتاج النفط الحالية.

ووفق بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أكدت اللجنة أنها ستواصل تقييم ظروف السوق عن كثب، مشددة على استعداد الدول الأعضاء لمعالجة تطورات السوق واتخاذ تدابير إضافية في أيّ وقت، بناءً على التماسك القوي بين دول التحالف.

ومن المقرر أن تعقد لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة لتحالف أوبك+ اجتماعها المقبل في 1 يونيو/حزيران 2024.

نتائج الاجتماع

راجعت لجنة المراقبة الوزارية بيانات إنتاج النفط لشهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2024، خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم عبر تقنية الفيديو.

ورحّبت اللجنة بتعهُّد العراق وقازاخستان بتحقيق الامتثال الكامل وتعويض فائض الإنتاج، حسب البيان الصادر اليوم الأربعاء (3 أبريل/نيسان 2024)، واطّلعت منصة الطاقة المتخصصة على تفاصيله.

ورحّبت اللجنة أيضًا بإعلان روسيا أن تعديلاتها الطوعية في النصف الثاني من 2024 ستستند إلى الإنتاج بدلًا من الصادرات.

وأوضحت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة أن الدول التي لديها فائض في الإنتاج خلال أشهر يناير وفبراير ومارس 2024 ستقدّم خطط التعويضات التفصيلية الخاصة بها إلى أمانة أوبك بحلول 30 أبريل 2024.

وأشارت اللجنة إلى أنها ستواصل مراقبة مدى توافق تعديلات الإنتاج التي تقررت في اجتماع 4 يونيو/حزيران 2023، وتعديلات الإنتاج الطوعية الإضافية التي أعلنتها بعض الدول الأعضاء في أوبك+ في أبريل/نيسان 2023، والتعديلات اللاحقة في نوفمبر/تشرين الثاني 2023 وفبراير/شباط 2024.

تحالف أوبك+

تعويض فائض الإنتاج

أعلنت وزارة النفط العراقية، في 18 مارس/آذار 2024، التزامها بالتخفيضات الطوعية المتفق عليها مع أوبك+، والتي تقيّد إنتاجها بـ4 ملايين برميل يوميًا.

وتعهّد العراق بخفض طوعي إضافي بمقدار 220 ألف برميل يوميًا حتى نهاية الربع الثاني من عام 2024، ليضاف إلى الخفض السابق البالغ نحو 211 ألف برميل يوميًا، الذي طُبِّق خلال النصف الثاني من 2023، ويستمر حتى نهاية 2024.

وتحقيقًا لذلك، سيخفض العراق صادراته من النفط الخام بمقدار 130 ألف برميل يوميًا، لتسجل 3.3 مليون برميل يوميًا في الأشهر المقبلة للتعويض عن تجاوز حصته في أوبك+ منذ يناير/كانون الثاني 2024، وفق بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وذكرت المصادر الثانوية، التي تقدّم بيانات عن إنتاج أوبك+، أن إنتاج العراق بلغ 4.2 مليون برميل يوميًا في فبراير/شباط 2024، من بينها صادرات تُقدَّر بـ3.43 مليون برميل يوميًا، بحسب ما صرّحت به وزارة النفط.

ومن جانبها، تعهدت قازاخستان، في 14 فبراير/شباط 2024، بالتعويض خلال الأشهر الـ4 المقبلة عن عدم الالتزام بالتخفيضات الطوعية ضمن اتفاق أوبك + في يناير/كانون الثاني 2024، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي أحدث التخفيضات الطوعية المعلنة في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2023، قالت قازاخستان، إنها ستخفض إنتاجها من النفط الخام بمقدار 82 ألف برميل يوميًا في الربع الأول من عام 2024، وهي التخفيضات التي مُدِّدَت حتى الربع الثاني من العام.

كما أعلن رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك -في تصريحات صحفية يوم 29 مارس/آذار 2024- أن بلاده قرّرت التركيز على خفض إنتاج النفط بدلًا من تقليل الصادرات، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت موسكو قد أعلنت، خلال شهر مارس/آذار، خفض إنتاجها وصادراتها النفطية بمقدار 471 ألف برميل يوميًا إضافية، خلال الربع الثاني من العام الجاري (2024)، بالتنسيق مع بعض الدول الأعضاء في تحالف أوبك+.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إقرأ: أوبك+ يدعو إلى الالتزام بتخفيضات إنتاج النفط.. ويشيد بتحركات 3 دول على منصة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى