Uncategorized

تفاصيل أكبر صفقة طاقة لشركات البناء الكورية في السعودية

حصلت شركتان على عقود أكبر صفقة طاقة تستحوذ عليها شركات كورية جنوبية في السعودية، التي تستهدف تطوير أهم منشأة لمعالجة الغاز في المملكة.

وبحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة، فقد أعلنت شركتا سامسونغ (Samsung) للهندسة وجي إس (GS) للإنشاءات الكوريتان الجنوبيتان، اليوم الأربعاء 3 أبريل/نيسان (2024)، فوزهما بصفقة مشروع بناء محطة غاز في المملكة، بقيمة 9.6 تريليون وون (7.22 مليار دولار أميركي).

وكانت شركة أرامكو السعودية قد أعلنت أمس الثلاثاء 2 أبريل/نيسان، إرساء عقود صفقة طاقة كبيرة في المملكة، التي تقضي بتطوير معمل الفاضلي للغاز، وهو أهم منشآت معالجة الغاز في المملكة، لتكون الصفقة أكبر طلب لشركة كورية في البلاد.

أكبر مشروع لشركات كورية

يستهدف مشروع تطوير معمل الفاضلي للغاز، الذي تديره عملاقة النفط السعودية أرامكو، زيادة قدرة محطة الغاز الحالية، إذ تُعد أكبر صفقة طاقة لشركات البناء الكورية، نتيجة لاتفاق سابق تم الاتفاق عليه خلال زيارة الرئيس الكوري إلى المملكة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي 2023.

وتسعى المملكة إلى زيادة قدرات معمل الغاز العملاق، الواقع على بُعد نحو 80 كيلومترًا من مدينة الجبيل، من 2.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا، إلى نحو 4 مليارات قدم مكعبة يوميًا، وفق بيان صادر عن أرامكو.

وأوضح المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية، في بيان، أن أكبر صفقة طاقة لشركات البناء الكورية تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في عدد من المجالات، من بينها الطاقة والبناء والبنية التحتية، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الكورية الرسمية “يونهاب”.

معمل الفاضلي للغاز
معمل الفاضلي للغاز – الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة أرامكو

وتمثّل صفقة أرامكو لتطوير وبناء محطة جديدة في معمل الفاضلي للغاز ثالث أكبر طلبية خارجية تفوز بها شركة كورية، بعد مشروع محطة براكة للطاقة النووية في الإمارات، الذي بلغت قيمته 19.1 مليار دولار، ومشروع مدينة بسماية الجديدة في العراق بقيمة 7.7 مليار دولار.

من جانبها، أعلنت شركة سامسونغ للهندسة، أنها أبرمت صفقة قيمتها 6 مليارات دولار لبناء منشأتين لمعالجة الغاز، ضمن برنامج توسعة معمل الفاضلي للغاز، وهو أكبر عقد في تاريخ الشركة، وأكبر صفقة طاقة حصلت عليها شركات البناء الكورية الجنوبية من دولة في الخليج أو الشرق الأوسط.

وأكدت الشركة أن استكمال المشروع سيرفع الطاقة الإنتاجية اليومية بالمعمل إلى 38 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، من 25 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا في الوقت الحالي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن شركة سامسونغ للهندسة تشارك في الوقت الحالي بمشروعيْن لبناء منشأتيْن لمعالجة الغاز وتخزينه في السعودية، في حين تسعى شركة جي إس للإنشاءات لدخول المملكة، بحصولها على صفقة بقيمة 1.22 مليار دولار لبناء وحدة لاستخلاص الكبريت في معمل الفاضلي للغاز.

معمل الفاضلي للغاز

يُعد معمل الفاضلي للغاز، الذي أبرمت أرامكو أكبر صفقة طاقة لشركات كورية في المملكة لتطويره، أحد أهم مرافق معالجة الغاز في البلاد، وكذلك خطوة مهمة لتوسعة شبكة الغاز في المملكة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

لذلك، تسعى الشركة العملاقة إلى تطويره باستمرار، منذ عام 2016، بهدف دعم اقتصاد المملكة، لا سيما أنه يتميز بتطور تقنياته، التي يمكنها تحقيق أعلى معدلات استخلاص الكبريت بنسبة تصل إلى نحو 99.9%، ما يساعد في الحفاظ على جودة الهواء، وفق ما أورده بيان أرامكو.

مرافق تابعة لشركة أرامكو السعودية
مرافق تابعة لشركة أرامكو السعودية

وفي 2022، عملت شركة أرامكو على تطوير المعمل من خلال إدخال تقنيات حديثة لزيادة الإمدادات، بالإضافة إلى تطوير قدراته والعناصر البشرية العاملة فيه، ليصبح المعمل الأول بين منشآت أرامكو الذي يعالج الغاز غير المصاحب من الحقول البرية والبحرية.

ويعالج معمل الفاضلي للغاز، في الوقت الحالي، غاز الحقول البرية والبحرية، إذ يعمل من خلال هذه المعالجة على إمداد شبكة الغاز الرئيسة في المملكة بنحو 1.57 مليار قدم مكعبة قياسية يوميًا من غاز البيع، بالإضافة إلى 470 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز ذي المحتوى الحراري المنخفض.

بالإضافة إلى ذلك، تعادل كمية الكهرباء التي يولّدها معمل الفاضلي للغاز، استهلاك ما يصل إلى 1.4 مليون شخص، في حين توقعت أرامكو إنتاج 1447 طنًا/ساعة من البخار، و768.8 طنًا/ساعة من الماء، وذلك قبل إبرام أكبر صفقة طاقة مع شركات كورية لتطوير المعمل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إقرأ: تفاصيل أكبر صفقة طاقة لشركات البناء الكورية في السعودية على منصة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى