Uncategorized

بيرسيوس تتمسك بالتنقيب عن الذهب في السودان.. وشراكة سعودية

يحوز التنقيب عن الذهب في السودان اهتمام كبريات شركات التعدين العالمية، نظرًا إلى ما تحويه أراضي البلد الأفريقي من ثروات كبيرة من المعدن الأصفر، رغم المخاوف من الحرب الدائرة فيه منذ نحو عام.

وفي هذا الإطار، كشفت شركة بيرسيوس ماينينغ الأسترالية (Perseus Mining) تمسكها بخطة البحث عن الذهب في السودان، فضلًا عن استثمارات مرتقبة في عدة دول في أفريقيا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعلّق بيرسيوس آمالها في أن تستقر الأوضاع هناك على المدى الطويل، وتستعد لمنح عقد حفر جديد لأصولها في منجم مياس ساند الواقع بشمال السودان، البعيدة عن القتال، بعد أن أوقفت قرار الاستثمار النهائي لبناء منجم في السودان الذي مزقته حرب أهلية معقدة، لكنها ما تزال تتطلع إلى مستقبل محتمل في مرحلة ما بعد الصراع هناك.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بيرسيوس، جيف كوارترمين: “السودان لم يضع بالنسبة إلى شركتنا بأي حال من الأحوال.. سنطوّر هذا المشروع، هذه هي الخطة”.

مشروعات التنقيب عن الذهب

تُعد بيرسيوس من بين شركات التنقيب عن الذهب التي تبحث عن أصول جديدة مع انتهاء صلاحية أصولهم الحالية، ومع وصول أسعار السبائك إلى مستويات قياسية.

ولدى الشركة الأسترالية ما يقارب المليار دولار نقدًا وديونًا غير مسحوبة لتمويل الاستثمارات، وفقًا لرئيسها التنفيذي جيف كوارترمين.

وتحاول الشركة الأسترالية الاستحواذ على مشروع نيانزاغا في تنزانيا من خلال عرض لمالكه شركة أور كورب (OreCorp Ltd)، وتدرس ما إذا كانت ستنضم إلى السباق على منجم أكيم في غانا الذي طرحته شركة نيومونت كورب (Newmont Corp) للبيع، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة بلومبرغ.

أما في السودان فالوضع أصعب بكثير، إذ تشهد الدولة الواقعة في شمال شرق أفريقيا معركة شاملة للسيطرة بين الجيش وجماعة شبه عسكرية منذ أبريل/نيسان 2023.

وهو الأمر الذي دفع شركة بيرسيوس الأسترالية إلى إغلاق مكتبها في الخرطوم، وسحب موظفيها، قبل أن تسمح بعودة بعض الموظفين إلى مواقع التنقيب عن الذهب في السودان.

يُذكر أن موارد الذهب في شمال السودان قد اجتذبت قدرًا كبيرًا من عمليات التعدين على مر السنين، لكن لم يجرِ تطويرها رسميًا، وتنتج البلاد 100 طن من الذهب سنويًا، ما يجعلها واحدة من أكبر الدول في القارة.

أحد مواقع التنقيب عن الذهب
أحد مواقع التنقيب عن الذهب – الصورة من منصة ماينينغ تكنولوجي

مشروع مياس ساند للذهب

في يونيو/حزيران 2023، أرجأت شركة بيرسيوس قرار الاستثمار بشأن مشروع مياس ساند للذهب في شمال السودان، بعد اندلاع الأعمال العدائية في البلاد.

وأعلنت شركة بيرسيوس -حينها- أنها ستعيد بعض الموظفين إلى موقع التنقيب في مياس ساند، وقالت إن خطط اتخاذ قرار استثماري في النصف الثاني من عام 2023 بشأن المشروع “جرى تأجيلها في المستقبل المنظور”.

وقد استحوذت شركة بيرسيوس على مياس ساند في عام 2022، بعد شراء أسهم شركة أوركا ماينينغ (Orca Mining) المدرجة في تورونتو مقابل 230 مليون دولار أسترالي (289.3 مليون دولار).

ومن المقرر أن ينتج مشروع مياس ساند -المعروف سابقًا باسم المربع 14- نحو 228 ألف أوقية من الذهب سنويًا خلال السنوات الـ7 الأولى من عمر المنجم البالغ 13.5 عامًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة “ماينينغ إم إكس” (Mining MX).

وبلغت الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة للمنجم بنحو 2.85 مليون أوقية، بسعر افتراضي للذهب يبلغ 1350 دولارًا للأوقية.

ولكن في أبريل/نيسان 2023، اندلع نزاع مسلح بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، وهي ميليشيا في العاصمة الخرطوم.

وبعد ذلك، أغلقت شركة بيرسيوس مكتبها في الخرطوم وسحبت موظفيها من موقع مياس ساند الذي يقع على بعد نحو ألف كيلومتر شمال المدينة.

وقالت بيرسيوس إن مكتب الخرطوم سيظل مغلقًا، لكنها سمحت للموظفين والمقاولين بالعودة إلى موقع التنقيب، موضحةً أنه كان من المقرر استئناف الأعمال الأولية في الموقع وأنشطة الحفر التأكيدية بحلول نهاية شهر يونيو/حزيران 2023.

استثمارات في أماكن أخرى

في سياقٍ متصل، تبرز دول الخليج، بما في ذلك السعودية والإمارات، بوصفها عناصر دبلوماسية رئيسة في منطقة القرن الأفريقي، التي تتمتع بموارد معدنية غنية، ولكن غير مستغلة إلى حد كبير.

ويعطي حكام السعودية والإمارات الأولوية للاستثمار الخارجي في قطاع التعدين.

وأبرمت شركة بيرسيوس اتفاقية مع شركة عجلان وإخوانه، وهي مجموعة سعودية وثيقة الصلة، في شهر فبراير/شباط الماضي، للمشاركة في الاستثمار بمشروعات التنقيب عن الذهب في السعودية وفي دول شمال أفريقيا، بما في ذلك السودان، وكذلك الجزائر وإريتريا وإثيوبيا ومصر.

وقال الرئيس التنفيذي جيف كوارترمين: “من خلال وجود شركة سعودية مؤثرة شريكة لنا، فإن ذلك قد يوفر لنا المزيد من الاستقرار الجيوسياسي، إذا صح التعبير، في الأماكن التي نتطلع إلى استكشافها”.

وأضاف: “يمثل الدخول في اتفاقية تعاون مع شركة عجلان وإخوانه علامة فارقة مهمة في التطور المستمر لشركة بيرسيوس، لتصبح مستكشفًا ومطورًا ومنتجًا للذهب متنوعًا جغرافيًا”.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إقرأ: بيرسيوس تتمسك بالتنقيب عن الذهب في السودان.. وشراكة سعودية على منصة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى