Uncategorized

40 مليون لوح شمسي تدعم إنتاج الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

يشكّل الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان محورًا إستراتيجيًا في خطط حكومة مسقط لتنويع الاقتصاد الوطني، مستفيدة بالإمكانات الطبيعية الضخمة التي تتمتع بها البلاد.

ووفق بيانات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تتوقع سلطنة عمان ضخ استثمارات تبلغ قيمتها 49 مليار دولار، من أجل إنتاج أكثر من مليون طن سنويًا بحلول عام 2030.

وفي إطار التحضيرات لبناء اقتصاد الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان، تعمل البلاد على تعزيز بنيتها الأساسية عبر التخطيط لتركيب 40 مليون لوح شمسي و2000 من توربينات الرياح و650 محللًا كهربائيًا بحلول عام 2030.

وتطمح سلطنة عمان إلى أن تصبح أحد أكبر منتجي الهيدروجين على مستوى العالم بحلول عام 2030، مستفيدة في ذلك بما تمتلكه من مقومات بشرية وطبيعية وجغرافية تؤهلها لريادة القطاع الواعد.

القمة العالمية للهيدروجين

اختتمت سلطنة عمان اليوم الأربعاء 15 مايو/أيار (2024) مشاركتها في المعرض المصاحب للقمة العالمية للهيدروجين بروتردام في هولندا.

جانب من مشاركة الوفد العماني في قمة الهيدروجين
جانب من مشاركة الوفد العماني في قمة الهيدروجين- الصورة من وازرة الطاقة والمعادن

وشاركت عُمان بجناح استعرضت فيه جهود البلاد المتواصلة لبناء قطاع هيدروجين متكامل، مستفيدة من موقع سلطنة عمان الإستراتيجي وإمكاناتها المستدامة لتتصدّر قائمة الدول المنتجة للهيدروجين الأخضر في العالم.

وتضمنت المشاركة في القمة حضور عدد من الحلقات النقاشية والاجتماعات رفيعة المستوى، إلى جانب زيارات ميدانية لمشروعات الهيدروجين الأخضر في هولندا.

وعقد وكيل‭ ‬وزارة‭ ‬الطاقة‭ ‬والمعادن، محسن بن حمد الحضرمي، عددًا من الاجتماعات على هامش زيارته لمدينة روتردام في هولندا ضمن مشاركته في فعاليات القمة العالمية للهيدروجين، إذ التقى مساعد نائب الوزير لشؤون المناخ والطاقة في وزارة الشؤون الاقتصادية وسياسة المناخ بهولندا، الدكتور ميشيل هيدرا، وناقش الاجتماع عددًا من المواضيع، أهمها الاهتمام المشترك بين البلدين بالهيدروجين والطاقة النظيفة، وسبل تعزيز التعاون بين البلدين في هذا القطاع.

وناقش الاجتماع أبرز فرص الاستثمار في الهيدروجين والطاقة المتجددة، وأهمية تطوير الممر التجاري بين سلطنة عمان وهولندا.

جانب من مشاركة الوفد العماني في قمة الهيدروجين
جانب من مشاركة الوفد العماني في قمة الهيدروجين – الصورة من وزارة الطاقة والمعادن

نقل الهيدروجين

اجتمع الحضرمي والوفد المرافق له من وزارة الطاقة والمعادن وميناء صحار واكيو لشبكات الغاز أيضًا بنائب رئيس ميناء روتردام، إذ اطّلع مع الوفد المرافق له على عمل الميناء في استيراد ونقل الهيدروجين وتخزينه.

وتطرَّق الاجتماع للحديث حول الطاقة المتجددة، إذ يتشارك الجانبان في أهمية تعزيز التعاون الدولي على المستوى الحكومي والخاص من خلال تطوير ممرات تجارية عالمية للهيدروجين منخفض الكربون، وربط المورّدين بالمشترين، ودعم مطوري القطاع لتحقيق مشروعات الهيدروجين، وطرق تسريع إنشاء البنية التحتية اللازمة لتطوير سلاسل التوريد لهذا القطاع.

وفي إطار تحفيز وجلب استثمارات الهيدروجين، عقدَ وكيل وزارة الطاقة اجتماعًا مع شركة شيدوا اليابانية، التي تستثمر في هذا القطاع، إذ اطّلع على تجربة الشركة في هذا المجال، ومدى إمكان دخولها للاستثمار بإنتاج الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان للاستفادة من الخبرات والتقنيات المتقدمة التي تمتلكها الشركة.

كما زار وكيل وزارة الطاقة مشروع شل لإنتاج الهيدروجين الأخضر بروتردام، للاطّلاع على تجربتها في إنتاج ونقل واستعمال الهيدروجين الأخضر، إذ اطّلع على الأعمال الإنشائية للمشروع، وتكنولوجيا المحلل الكهربائي، ونظم التبريد، والتقنيات المرتبطة بسلاسل التوريد.

كما عقد والوفد المرافق من الوزارة وأكيو الطاقة البديلة، الرائد الوطني لتطوير مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، اجتماعًا مع مجموعة من الشركات الهولندية في ميناء أمستردام، والتي تتطلع إلى استيراد الهيدروجين من سلطنة عمان، لاستعماله في الصناعات التحويلية المستدامة، كالحديد الأخضر، وطرق ومعايير نقل الهيدروجين إلى أمستردام.

كما التقى الوفد بشركة غاز لوغ وميناء أمستردام، لمناقشة الممر التجاري بين ميناء الدقم وأمستردام ودراسة الجدوى الاقتصادية لكلا الجانبين، وتقييم الخطوات القادمة، وناقش فريق وزارة الطاقة والمعادن أيضًا الملفات المختلفة والمشتركة مع شل، ومنها مشروع الهيدروجين الأزرق.

جانب من مشاركة الوفد العماني في قمة الهيدروجين
جانب من مشاركة الوفد العماني في قمة الهيدروجين
جانب من مشاركة الوفد العماني في قمة الهيدروجين
جانب من مشاركة الوفد العماني في قمة الهيدروجين
جانب من مشاركة الوفد العماني في قمة الهيدروجين
جانب من مشاركة الوفد العماني في قمة الهيدروجين

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إقرأ: 40 مليون لوح شمسي تدعم إنتاج الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان على منصة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى