Uncategorized

مبيعات مركبات الهيدروجين تنهار رغم تراجع الأسعار إلى النصف

سجلت مبيعات مركبات الهيدروجين العالمية انخفاضًا بنسبة 36.4% على أساس سنوي، وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري (2024).

ووفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، يُضيف ذلك الهبوط إلى تراجع نمو سوق مركبات الهيدروجين خلال العام المنصرم (2023) بنسبة 30.2%، ما أدى إلى “انكماش السوق بصورة كبيرة”.

وشهدت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أكبر انخفاضات في المبيعات، وفي المقابل كانت الصين واليابان وأوروبا صاحبة أكبر المبيعات.

وعزا تحليل أجرته شركة الأبحاث والتحليلات الكورية الجنوبية “إس إن إي” (SNE) التراجع العالمي إلى الزيادة الكبيرة في تكلفة الهيدروجين وتعطل محطات التزود بالوقود، على الرغم من خفض أسعار المركبات الجديدة إلى النصف لجذب المشترين.

مبيعات مركبات الهيدروجين 2024

بلغ إجمالي مبيعات مركبات الهيدروجين العالمية خلال الربع الأول من 2024، 2382 وحدة، بنسبة انخفاض 36.4%، بالمقارنة بـ3 آلاف و743 وحدة خلال الربع نفسه من العام الماضي.

وتصدّرت الولايات المتحدة أكبر تراجع في المبيعات خلال الأشهر الثلاثة المنصرمة، إذ شهدت بيع 223 وحدة فقط.

يمثّل ذلك انخفاضًا بنسبة 69.5% عن بيع 731 مركبة هيدروجين في الولايات المتحدة خلال الربع الأول من 2023.

محطة للتزود بوقود الهيدروجين في أميركا
محطة للتزود بوقود الهيدروجين في أميركا – الصورة من موقع شركة شل

وفي المرتبة الثانية جاءت كوريا الجنوبية التي شهدت انخفاض المبيعات بنسبة 67%، لتصل إلى 623 وحدة من 1914 على أساس سنوي.

وعزت شركة الأبحاث “إس إن إي” انخفاض مبيعات مركبات الهيدروجين في البلدين إلى تعطل محطات التزود بالوقود على نطاق كبير وارتفاع تكلفة إنتاج الهيدروجين خلال العام الماضي.

وتسبّبت تلك العوامل في تراجع ثقة المستهلكين وإقبالهم على شراء السيارات العاملة بخلايا وقود الهيدروجين (FCEVs)، رغم أن شركات التصنيع عرضت بيع مركبات جديدة بنصف السعر، بحسب البيان الصحفي الذي نشرته الشركة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

بلدان ارتفاع المبيعات

ما زالت الصين تتصدر مبيعات مركبات الهيدروجين، وتحتفظ بحصة قدرها 34.6% من السوق العالمية.

وخلال الربع الأول من 2024، بيعت 823 وحدة في الصين بزيادة 3.8% عن 793 وحدة على أساس سنوي.

ورغم تلك الزيادة على أساس سنوي، فإن مبيعات الربع الأول تقل بأكثر من 60%، بالمقارنة بالربع السابق أو الأخير من عام 2023 عندما بيعت 2095 وحدة.

وتشكّل المركبات التجارية في الصين -مثل الشاحنات والحافلات- ثُلث مبيعات مركبات الهيدروجين العالمية، وفي الربع الأول، بيعت 801 مركبة، مقارنة بـ793 على أساس سنوي.

وسجّلت أوروبا واليابان ارتفاعًا كبيرًا في نسبة مبيعات مركبات الهيدروجين وإن كانت الأرقام ضعيفة، إذ ارتفعت المبيعات في أوروبا من 128 إلى 432، بنسبة ارتفاع 137.4%، وفي اليابان من 113 إلى 262 بنسبة 43%.

أسباب تراجع مبيعات مركبات الهيدروجين

سجلت سوق مركبات الهيدروجين في العام الماضي (2023) تراجعًا في النمو بنسبة 30.2%، وتفاقم هذا الاتجاه النزولي خلال العام الجاري أيضًا، وهو ما أدى إلى انكماش السوق بصورة كبيرة.

ويقول تقرير الشركة: “ما يجعل الوضع أسوأ هو شُح مرافق البنية الأساسية للشحن بالهيدروجين وحوادث مركبات الهيدروجين المعيبة وزيادة تكاليف الشحن وعدم حل مشكلات مرتبطة بمتانة خلية وقود الهيدروجين”.

وأضاف: “كل تلك العوامل السلبية جعلت المستهلكين يبتعدون عن مركبات الهيدروجين في سوق السيارات الخضراء”.

سيارة نيكسو
سيارة نيكسو – الصورة من موقع شركة هيونداي

هيونداي

في كوريا الجنوبية، استمر الانخفاض في المبيعات التي وصلت إلى ذروتها في عام 2022 عندما بيعت 10 آلاف و336 وحدة.

وما زالت سيارة “نيكسو” من إنتاج شركة هيونداي موتورز (Hyundai Motors) الخيار الوحيد أمام المشترين رغم إطلاقها في عام 2018.

وتؤجل هيونداي -باستمرار- إطلاق الجيل الجديد من نموذج مركبات الهيدروجين العاملة بخلايا الوقود.

وخسرت هيونداي مكانتها بوصفها أكبر مصنّع للمركبات العاملة بخلايا وقود الهيدروجين في العالم لصالح شركة تويوتا اليابانية (Toyota)، بسبب انخفاض مبيعات سيارة نيكسو.

وانخفضت المبيعات العالمية لمركبات الهيدروجين التي تنتجها هيونداي (سيارة نيكسو وحافلة إلك سيتي) من 2044 وحدة في الربع الأول من 2023 المنصرم إلى 691 وحدة في الأشهر الثلاثة الأولى من 2024.

وبالنسبة إلى تويوتا، انخفضت المبيعات العالمية لسيارة ميراي والمبيعات اليابانية لسيارة كراون من 906 في الربع الأول من 2023 إلى 868 من الربع نفسه من العام الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إقرأ: مبيعات مركبات الهيدروجين تنهار رغم تراجع الأسعار إلى النصف على منصة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى