أخر الأخبار

حصة مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا تسجل أول تراجع منذ 2020

انخفضت حصة مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا من إجمالي مبيعات المركبات الخفيفة الجديدة خلال الربع الأول من العام الجاري، للمرة الأولى منذ 4 سنوات.

وتوضح بيانات حديثة -اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)، أن حصة إجمالي مبيعات السيارات الهجينة والكهربائية تراجعت إلى 18% من إجمالي مبيعات المركبات الخفيفة في الربع الأول من 2024، مقارنة بـ18.8% في الربع الأخير من 2023.

ويشمل حساب المبيعات المجمّعة في الولايات المتحدة كلًا من المركبات الهجينة والهجينة القابلة للشحن والسيارات الكهربائية الكاملة العاملة بالبطارية.

ويعود السبب الرئيس وراء التراجع إلى هبوط حصة مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا العاملة بالبطارية إلى 7% من إجمالي مبيعات المركبات الخفيفة في الربع الأول من العام الجاري، مقابل 8.1% في الربع الرابع من عام 2023.

الانخفاض الأول منذ تداعيات كورونا

يعدّ الانخفاض الذي رُصد في حصة مبيعات السيارات الكهربائية العاملة بالبطارية خلال الـ3 أشهر الأولى من 2024 هو الأول منذ التأثيرات الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا في الربع الثاني من عام 2020، وفقًا للتقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ويشير التقرير إلى الطبيعة الموسمية لسوق السيارات الخفيفة في الولايات المتحدة، إذ عادةً ما يستقر إجمالي المبيعات في الربع الأول من كل عام، بعد تسجيل زيادة في الربع الأخير من العام السابق له.

سيارة كهربائية
سيارة كهربائية- الصورة من مجلة العلوم الأميركية

وارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 7%، مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي، ومع ذلك فهو نمو متباطئ مقارنة بنسبة ارتفاع مكونة من رقمين خلال 13 ربعًا متتاليًا.

وأرجع التقرير تباطؤ نمو مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا إلى انخفاض شهدته سوق السيارات الخفيفة، وسط هبوط مبيعات المركبات الفاخرة بصورة كبيرة.

ومع ذلك، ما تزال السيارات الكهربائية العاملة بالبطاريات تحظى بشعبية كبيرة في قطاع السيارات الفاخرة، فقد حافظت على حصة تصل إلى الثلث من مبيعات المركبات الخفيفة الفاخرة منذ الربع الأول من العام الماضي.

مبيعات الفئة الفاخرة

أوضح التقرير أنه من بين مبيعات 10 سيارات كهربائية، كان 8 منها من الفئة الفاخرة، وهو ما يعود إلى توافر الاختيارات وأسعارها المناسبة للفئة الفاخرة من تيسلا ومرسيدس وبي إم دبليو وغيرها.

وتراوحت مبيعات السيارات الفاخرة في الولايات المتحدة ما بين 12 و15% من إجمالي مبيعات المركبات الخفيفة بين عامي 2014 و2020، ومن ثم واصلت النمو حتى سجلت 18% في عام 2023.

ورغم أن مبيعات السيارات الفاخرة عادت إلى مستويات ما قبل الوباء في منتصف عام 2022، فإن حصتها من إجمالي سوق السيارات عمومًا ظلّت أقل بنسبة 10% من مستويات ما قبل الجائحة.

وانخفض إجمالي مبيعات المركبات الخفيفة في الولايات المتحدة من إجمالي سوق السيارات بنسبة 1%، حسب  التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

كما تراجعت مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا العاملة بالبطارية من إجمالي السوق عمومًا بنسبة 17.9%، وهو ما أدى إلى خفض الحصة السوقية لها من 2.2% في الربع الأخير من العام الماضي، إلى 1.8% في الربع الأول من العام الجاري.

أسعار السيارات

انخفض متوسط أسعار معاملات السيارات الكهربائية في أميركا بنسبة 3.8% خلال الربع الأول من 2023، مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، وبنسبة 9% مقارنة بالربع نفسه من 2023.

ووفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، كان متوسط أسعار مبيعات السيارات الكهربائية في الربع الأول من العام الجاري أعلى بـ6.904 ألف دولار من المتوسط العام للصناعة، التي تشمل السيارات الفاخرة وغير الفاخرة.

وكانت الأسعار أقل بـ7.290 ألف دولار من متوسط السيارات الفاخرة، وذلك قبل احتساب أيّ حوافز للمستهلكين والحكومة، بحسب التقرير.

سيارة كهربائية
سيارة كهربائية – الصورة من وول ستريت جورنال

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إقرأ: حصة مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا تسجل أول تراجع منذ 2020 على منصة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى