أخر الأخبار

شركة أجنبية في مصر ترغب في الاستحواذ على مناطق نفطية جديدة

تسعى شركة أجنبية إلى توسعة أنشطتها في مصر، وذلك من خلال الاستحواذ على مناطق امتياز نفطية جديدة، بهدف استكشاف والتنقيب عن النفط الخام، وذلك استغلالًا للفرص الاستثمارية التي تقدّمها القاهرة للشركات العالمية.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فقد التقى وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، السفير التشيلي لدى القاهرة روبيرتو إيبرت، ورئيس شركة إيناب سيبترول التشيلية جوليو فريدمان، والرئيس التنفيذي للشركة في القاهرة دينيس أبو دينين بوتو.

وبحث الطرفان خلال اللقاء الذي جمعهما بمقر وزارة البترول، اليوم الأحد 19 مايو/أيار (2024) أنشطة الشركة التشيلية في مصر، وخططها المستقبلية في مناطق عملياتها في الصحراء الشرقية والصحراء الغربية.

وأشار المهندس طارق الملا إلى رغبة الشركة التشيلية في الاستحواذ على مناطق امتياز جديدة، وذلك من أجل تكثيف عمليات البحث والاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز، بالإضافة إلى ضخ استثمارات إضافية في قطاع النفط المصري.

مناطق امتياز النفط في مصر

أكد وزير البترول المهندس طارق الملا، خلال اللقاء، أهمية الشراكة الناجحة بين قطاع النفط في مصر والشركة التشيلية، وذلك فيما يتعلق باستهداف إطلاق إمكانات موارد النفط، مصر والتعاون القائم الذي يمثّل نموذجًا جادًا ومثمرًا.

ولفت الوزير إلى الفرص الاستثمارية المتاحة، والإمكانات التي تتمتع بها بلاده في مجال النفط والغاز، بالإضافة إلى المجالات التي يمكن توسعة هذا التعاون بها، بما يحقق أهداف الجانبين، وفق بيان أصدرته وزارة البترول والثروة المعدنية.

وأشاد المهندس طارق الملا بتطلُّع شركة “إيناب سيبترول” التشيلية إلى الاستحواذ على مناطق امتياز جديدة، وتكثيف البحث والاستكشاف وزيادة الإنتاج، وضخ استثمارات إضافية بقطاع النفط، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

جانب من لقاء وزير البترول المصري ووفد شركة إيناب
جانب من لقاء وزير البترول المصري ووفد شركة إيناب – الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية

من جانبه، قال رئيس الشركة التشيلية، إن إيناب سيبترول تعمل في مصر منذ عام 1998، ولديها في الوقت الحالي عمليات في الصحراء الغربية بامتياز شرق رأس القطارة، وفي الصحراء الشرقية بامتياز غرب عامر.

ولفت جوليو فريدمان إلى التزام الشركة بالعمل في القاهرة وزيادة إنتاج النفط، موضحًا أن خطة الشركة الإستراتيجية تهدف إلى توسعة محفظة أعمالها في مصر، وتعزيز استثماراتها في ضوء النتائج الجيدة التي حققتها هناك.

استثمارات الشركة التشيلية

تمتلك شركة إيناب سيبترول التشيلية خبرات واسعة من خلال عملها في القاهرة لمدة تتجاوز الـ26 عامًا، بالإضافة إلى أنها تمتلك تقنيات متقدمة في مجالات البحث والاستكشاف، وفق المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب رئيس الشركة جوليو فريدمان، فإن إيناب سيبترول ترغب في الإسهام بتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في مصر، بالإضافة إلى تعزيز مكانتها بصفتها شريكًا إستراتيجيًا لقطاع النفط في القاهرة.

وأوضح أن أنشطة الإسهام الاجتماعي للشركة في مناطق عملها، تأتي من خلال توفير برامج تدريبية وورش عمل لسكان المناطق المجاورة، بجانب إجراء عمليات ترميم للمدارس والمباني السكنية، إضافة إلى توفير معدّات ومستلزمات طبية للمستشفيات.

يشار إلى أن شركة إيناب سيبترول التشيلية تعمل في الوقت الحالي داخل البلاد، من خلال تشغيل امتياز شرق رأس القطارة الواقع في الصحراء الغربية، بحصّة مشاركة تبلغ نحو 50.5%، بينما تمتلك 100% من امتيار منطقة غرب عامر في الصحراء الشرقية.

كما يبلغ حجم استثمارات الشركة في مصر حتى الآن نحو 581 مليون دولار، وتسعى الشركة إلى زيادتها في المرحلة المقبلة من خلال الحصول على مناطق امتياز نفطية جديدة، بينما يبلغ إجمالي إنتاجها من النفط الخام نحو 10 آلاف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إقرأ: شركة أجنبية في مصر ترغب في الاستحواذ على مناطق نفطية جديدة على منصة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى