أخر الأخبار

ليبيا تبحث عن النفط والغاز في 121 بئرًا جديدة

تتواصل جهود ليبيا لزيادة إنتاجها من خلال التنقيب عن النفط والغاز، وحفر آبار جديدة، تسهم بدورها بدعم توجهات المؤسسة الوطنية للنفط في البلاد.

وفي هذا الإطار، أعلنت مؤسسة النفط الليبية، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) اليوم الثلاثاء 11 يونيو/حزيران (2024)، أنها تواصل خلال العام الجاري سلسلة من العمليات المهمة في قطاع النفط والغاز.

وأوضحت المؤسسة أنها تعكف في الوقت الحالي على تنفيذ خطة تستهدف حفر 121 بئرًا جديدة، لاستكشاف واستغلال الموارد الطبيعية من النفط والغاز في ليبيا، بالإضافة إلى إجراء صيانة لنحو 1335 بئرًا أخرى، لضمان استدامة إنتاج النفط.

وكان رئيس مجلس إدارة المؤسسة فرحات بن قدارة قد أعلن قبل أسابيع أن بلاده تتطلع إلى أن يتجاوز إنتاجها النفطي 1.5 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية العام المقبل (2025)، وذلك خطوة في طريق مضاعفة هذا الرقم بحلول نهاية العقد الحالي.

التنقيب عن النفط والغاز في ليبيا

تواصل ليبيا عمليات التنقيب عن النفط والغاز، من أجل زيادة إنتاج البلاد بحلول نهاية العقد الحالي في 2030، وذلك بهدف تنمية اقتصاد الدولة القائم بنسبة 95% على النفط وتجارته العالمية، وفق ما جاء في بيان لمؤسسة النفط الليبية.

وكان تقرير قد أشار، في مارس/آذار الماضي 2024، إلى أن أنشطة التنقيب عن النفط والغاز في ليبيا تمثّل رقمًا مهمًا في معادلة إنعاش الاقتصاد الوطني، لا سيما أنه ما يزال يعاني آثار الحروب الداخلية والصراعات السياسية التي تشهدها الدولة منذ عام 2011.

مؤسسة النفط الليبية
مقرّ مؤسسة النفط الليبية – الصورة من موقعها الإلكتروني

وشهد قطاع النفط الليبي، مؤخرًا، انتعاشًا ملحوظًا، لا سيما خلال 2023؛ إذ تجاوز حجم إنتاج النفط الخام في ليبيا العام الماضي 432 مليون برميل، بينما استقرت معدلات الإنتاج اليومية طوال العام قرب مستوى 1.2 مليون برميل يوميًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصص (مقرّها واشنطن).

يشار إلى أن عمليات التنقيب عن النفط والغاز في ليبيا تترقب أول مناقصة دولية في هذا القطاع منذ عام 2005، ستطرحها الحكومة في أحواض سرت وغدامس ومرزق، وفق ما نشره موقع إنرجي كابيتال باور (Energy Capital Power).

خطة حفر آبار جديدة

تأتي خطوة حفر 121 بئرًا جديدة ضمن مساعي ليبيا لزيادة إنتاج النفط والغاز، إذ تعدّ هذه الآبار جزءًا من هدف أعلنته المؤسسة الوطنية للنفط في فبراير/شباط الماضي، بحفر 245 بئرًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

التنقيب عن النفط والغاز في ليبيا

وكان مدير إدارة الحفر وصيانة الآبار بالمؤسسة، فيصل ميلود، أعلن أن الإدارة تعمل ضمن خطط المؤسسة لرفع إنتاج النفط والغاز، وتتواصل مباشرة مع الشركات المشغّلة لإدارة الحفر وصيانة الآبار، وتقدّم جميع أشكال الدعم الفني واللوجستي للشركات العاملة في مجال التنقيب عن النفط والغاز في البلاد.

وحددت ليبيا، إلى جانب هدف حفر 245 بئرًا جديدة خلال العام الجاري 2024، إخضاع نحو 1335 بئرًا أخرى للصيانة، وهو الأمر الذي تعدّه المؤسسة تحديًا كبيرًا، لا سيما في ظل وجود صعوبات كبيرة، تتمثل في نقص عدد الحفارات، وهو ما تجاوزته إدارة الحفر بالتواصل مع شركات عالمية للحصول على الحفارات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إقرأ: ليبيا تبحث عن النفط والغاز في 121 بئرًا جديدة على منصة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى