أخر الأخبار

إنتاج النفط في الجزائر يفقد 6 آلاف برميل يوميًا خلال مايو

تراجع إنتاج النفط في الجزائر خلال شهر مايو/أيار الماضي بمقدار 6 آلاف برميل يوميًا على أساس شهري، بالتزامن مع تطبيق البلاد خفضًا طوعيًا إضافيًا، واتّباعها سياسة خفض الإنتاج لتحالف أوبك+.

وقررت الجزائر مطلع الشهر الجاري ضمن 7 دول أعضاء في تحالف أوبك+ تمديد التخفيضات الطوعية التي بدأت في شهر مايو/أيار 2023 والبالغة -إجمالًا من الدول الثماني- 1.65 مليون برميل يوميًا حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2025.

كما تقرَّر تمديد التخفيضات الطوعية المعلنة في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا حتى نهاية شهر سبتمبر/أيلول 2024، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المقرر إعادة التخفيضات البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا بصورة تدريجية بدءًا من شهر أكتوبر/تشرين الأول 2024 وحتى نهاية سبتمبر/أيلول 2025، مع إمكان إيقافها أو عكسها بحسب مستجدات سوق النفط العالمية.

إنتاج النفط في الجزائر خلال مايو

توضح البيانات الشهرية الصادرة عن منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، اليوم الثلاثاء 11 يونيو/حزيران 2024، أن إنتاج النفط في الجزائر تراجع إلى 903 آلاف برميل يوميًا خلال شهر مايو/أيار الماضي، مقابل 909 آلاف برميل يوميًا في شهر أبريل/نيسان السابق له.

ويعادل إنتاج البلاد من النفط في شهر أبريل/نيسان 2024 المستوى نفسه المسجل في شهر مارس/آذار 2023.

يشار إلى أنه من المقرر -بحسب القرارات الأخيرة لأوبك والتخفيضات الطوعية- أن يبلغ إنتاج النفط في الجزائر نحو 908 آلاف برميل يوميًا خلال الربع الثالث من عام 2024.

وكان تحالف أوبك+ قد قرر في اجتماعه الأخير، مطلع الشهر الجاري، تمديد تخفيضات إنتاج النفط البالغة مليوني برميل يوميًا حتى نهاية عام 2025.

ومع بدء إعادة كميات الخفض الطوعي، من المقرر أن يبلغ إنتاج النفط في الجزائر نحو 959 ألف برميل يوميًا خلال الربع الأخير من 2024، قبل أن ترتفع حصة البلاد ضمن تحالف أوبك+ إلى 1.007 مليون برميل يوميًا خلال 2025.

إنتاج أوبك+

تراجع إنتاج تحالف أوبك+ من النفط الخام إلى 40.92 مليون برميل يوميًا خلال شهر مايو/أيار الماضي، مقابل 41.04 مليون برميل يوميًا في أبريل/نيسان السابق له.

وفي مقابل ذلك، ارتفع إنتاج إجمالي الدول الأعضاء في منظمة أوبك بصورة طفيفة إلى 26.62 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، مقابل 26.6 مليون برميل يوميًا في الشهر السابق له.

ومن أبرز الدول، هبط إنتاج روسيا من الخام خلال شهر مايو/أيار الماضي إلى 9.182 مليون برميل يوميًا، وتراجع إنتاج السعودية من النفط إلى 9 ملايين برميل يوميًا.

بينما ارتفع إنتاج إيران إلى 3.22 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، وصعد إنتاج نيجيريا إلى 1.419 مليون برميل يوميًا.

ويوضح الجدول التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- متوسط إنتاج أوبك من النفط الخام، وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج أوبك من النفط الخام وفقا لشركات المراقبة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إقرأ: إنتاج النفط في الجزائر يفقد 6 آلاف برميل يوميًا خلال مايو على منصة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى