أخر الأخبار

ارتفاع مخزونات النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 16.6 مليون برميل

ارتفعت مخزونات النفط التجارية لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خلال أبريل/نيسان 2024، للشهر الثاني على التوالي، بعد اتجاه هبوطي استمر لمدة 3 أشهر.

وأظهر التقرير الشهري لمنظمة أوبك -الصادر اليوم الثلاثاء (11 يونيو/حزيران)- ارتفاع المخزونات النفطية في دول منظمة التعاون الاقتصادي بنحو 16.6 مليون برميل على أساس شهري خلال أبريل/نيسان الماضي، لتصل إلى مستوى 2.773 مليار برميل.

ورغم ذلك، ظل مستوى مخزونات النفط في أبريل/نيسان الماضي أقل بنحو 49 مليون برميل على أساس سنوي، كما ظل أقل بمقدار 110 ملايين برميل مقارنة مع متوسط السنوات الـ5 الماضية، وفق التقرير، الذي اطّلعت على تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

مخزونات النفط في أميركا

تشير التقديرات الأولية إلى ارتفاع مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة بمقدار 37.2 مليون برميل خلال مايو/أيار 2024، لتصل إلى 1.277 مليار برميل.

ويعني ذلك أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة، خلال شهر مايو/أيار الماضي، جاءت أعلى بنسبة 1.3%، أو ما يعادل 16.6 مليون برميل، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2023.

بينما ظلت المخزونات الأميركية أقل بنسبة 1.4%، أو ما يعادل 18.4 مليون برميل، مقارنة مع متوسط آخر 5 سنوات، حسب التقرير، الذي اطلّعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ويرصد الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة منذ بداية 2019 حتى الأسبوع المنتهي في 31 مايو/أيار 2024:

مخزونات النفط الأميركية 5 يونيو 2024

إنتاج أوبك من النفط

انخفض إنتاج أوبك+ (دول ميثاق التعاون المشترك) بنحو 123 ألف برميل يوميًا خلال مايو/أيار 2024، على أساس شهري، ليصل الإجمالي إلى 40.922 مليون برميل يوميًا، بحسب التقرير الشهري الصادر عن المنظمة.

وجاء أغلب الهبوط في الإمدادات النفطية من جانب روسيا وقازاخستان والسعودية، بينما كانت نيجيريا والغابون وغينيا الاستوائية من أكبر الدول التي شهدت ارتفاعًا في الإنتاج خلال الشهر الماضي.

وجاء هبوط إنتاج أوبك+ خلال الشهر الماضي مع استمرار الاتفاق الخاص بخفض الإمدادات بمقدار مليوني برميل يوميًا منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وحتى نهاية 2025، فضلًا عن التخفيضات الطوعية الأخرى المعلنة من بعض دول التحالف.

على الجانب الآخر، أبقت أوبك تقديراتها لنمو الطلب على النفط في 2024 دون تغيير عند 2.25 مليون برميل يوميًا، كما لم تشهد توقعات نمو المعروض من خارج تحالف أوبك+ أيّ تغيير، لتظل عند مستوى 1.23 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إقرأ: ارتفاع مخزونات النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 16.6 مليون برميل على منصة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى