سيارات

سيارات ستيلانتس تستحوذ على 22% من سوق الشرق الأوسط وأفريقيا

 

تصدّرت شركة ستيلانتس برو وان (Stellantis Pro One) سوق السيارات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في النصف الأول من عام 2024، وفق بيانات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ووصلت الحصة السوقية لشركة “ستيلانتس برو وان” في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى 22.2% في النصف الأول من عام 2024.

بالإضافة إلى ذلك، حافظت الشركة على المركز الأول في كل من المنطقة الاقتصادية الأوروبية الـ30 وأميركا الجنوبية.

وتؤكّد النتائج الرائعة على الحضور القوي لـ”ستيلانتس برو وان” في الأسواق العالمية، وتضعها على المسار الصحيح لتحقيق هدفها بالسيطرة على سوق المركبات التجارية العالمية بحلول عام 2027.

وتشمل “ستيلانتس برو وان” 6 علامات تجارية، وهي: ستروين (Citroën)، وفيات بروفيشنال (FIAT Professional)، وأوبل (Opel)، وبيجو (Peugeot)، ورام (Ram)، وفوكسهول (Vauxhall).

إستراتيجية ستيلانتس

قال نائب الرئيس الأول لشركة ستيلانتس لأعمال المركبات التجارية، زافييه بيجو: “تعكس نتائج اليوم سلامة إستراتيجيتنا للمركبات التجارية”.

وأضاف: “يستمر هجوم منتجاتنا، الذي يتضمّن 12 مركبة مُجددة تغطي قطاعات صغيرة ومتوسطة الحجم وكبيرة، مع عمليات تسليم رام بروماستر الكهربائية الجديدة في أميركا الشمالية، وفيات تيتانو الجديدة، وهي شاحنة بيك أب سعة طن واحد في أميركا الجنوبية”.

وتهدف “ستيلانتس برو وان” إلى مضاعفة الإيرادات، ومزيج من السيارات الكهربائية بنسبة 40%، مع البطاريات وخلايا وقود الهيدروجين وتقنيات الدفع الموسعة.

وعلى هذا النحو، ستُسهم “برو وان” بقوة في تحقيق أهداف “ستيلانتس” للوصول إلى مزيج مبيعات السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية بنسبة 100% في أوروبا، و50% من مبيعات سيارات الركاب والشاحنات الخفيفة الكهربائية التي تعمل بالبطارية في الولايات المتحدة بحلول عام 2030.

كما تُعدّ “برو وان” جزءًا كاملًا من طموح الشركة لتصبح شركة خالية من الكربون بحلول عام 2038، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

شاحنة رام بروماستر
شاحنة رام بروماستر – الصورة من الموقع الرسمي لشركة ستيلانتس

ستيلانتس في الشرق الأوسط وأفريقيا

بالإضافة إلى ترسيخ نفسها بوصفها الشركة رقم 1 في 3 مناطق، سجلت “ستيلانتس برو وان” وعلامات ستيلانتس التجارية العديد من الإنجازات الأخرى في النصف الأول من عام 2024.

وحققت “ستيلانتس برو وان” المركز الأول في الشرق الأوسط وأفريقيا في مجال المركبات التجارية بحصة سوقية تبلغ 22.2%، وحصة قطاعية تبلغ 30.8% في قطاع سيارات الفان.

وكانت شركة فيات العلامة التجارية رقم 2 بحصة سوقية تبلغ 14.3%، كما احتلت المركز الثاني في مبيعات سيارات الفان بحصة سوقية تبلغ 16.7%.

أمّا “فيات فيورينو” فكانت هي الشاحنة الصغيرة الأكثر مبيعًا بحصة قطاعية تبلغ 11.1% في مبيعات سيارات الفان، بحسب البيان الذي أصدرته الشركة واطّلعت منصة الطاقة المتخصصة على تفاصيله.

وتُدعم نتائج ستيلانتس برو وان بصفة خاصة من قبل الجزائر وتركيا ودول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والكويت والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان).

ستيلانتس في أوروبا

احتفظت “ستيلانتس برو وان” على المركز الأول في مجال المركبات التجارية، بحصة سوقية تزيد على 28.5%، وزيادة في الحجم بنسبة 4% على أساس سنوي.

وفي ألمانيا، كان النمو ملحوظًا بصورة خاصة مع زيادة بنسبة 4% في حصة السوق، وزيادة المبيعات بأكثر من 45%.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، استمرت ريادة السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية، بحصة سوقية تزيد على 31.9%.

وتمتلك “ستيلانتس برو وان” ما يقرب من 70% من مركبات الترفيه (مركبة أو مقطورة تتضمن أماكن معيشة مصممة للإقامة)، على الطريق بناءً على قاعدة المنازل المتنقلة “دوكاتو” من فيات بروفيشنال.

وأطلقت الشركة خدمة “مهامي” (My Tasks) على متن المركبات التجارية في أوروبا في النصف الأول من عام 2024.

وتتيح الخدمة تعديلات الجدول الزمني والإنتاجية الأفضل والتنسيق المحسن داخل الأسطول، بوصفها أداة متقدمة للسائقين ومديري الأسطول لتبسيط العمليات اليومية.

ستيلانتس في أسواق أخرى

في أميركا الجنوبية، حافظت “ستيلانتس برو وان” على صدارة مبيعات المركبات التجارية الخفيفة وشاحنات البيك أب وسيارات الفان بحصة سوقية تبلغ 31.1% و34.1% و33.3% على التوالي.

وجاءت 3 علامات تجارية ضمن أفضل 5 علامات تجارية في قطاع سيارات الفان، إذ احتلت فيات المرتبة الأولى، وبيجو المرتبة الرابعة، وستروين المرتبة الخامسة.

وتُعد فيات هي الرائدة في مجال المركبات التجارية الخفيفة وشاحنات البيك أب وسيارات الفان، بحصة سوقية تبلغ 23.4% و27.7% و17.2% على التوالي.

وأصبحت سيارة فيات سترادا أكثر المركبات التجارية الخفيفة وشاحنات البيك أب مبيعًا بحصة سوقية 14.3% و19.3% على التوالي، وفيات فيورينو الفان الأكثر مبيعًا بحصة سوقية 13.9%.

وانضمت فيات تيتانو الجديدة (الفئة دي) إلى غزو شاحنات البيك أب، بسعة طن واحد، وفق البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

شاحنة فيات تيتانو
شاحنة فيات تيتانو – الصورة من الموقع الرسمي لشركة ستيلانتس

كما زادت “رام” حصتها في سوق شاحنات البيك أب إلى 5.9%، وصعدت 3 مراكز في الترتيب بصورة أساسية بسبب نجاح شاحنة رامبيج، التي احتلت المركز الثالث (الفئة سي) بحصة سوقية 19.5% بعد 11 شهرًا فقط من الإطلاق.

وفي البرازيل، تصدرت المركبات التجارية الخفيفة وشاحنات البيك أب وسيارات الفان من “ستيلانتس برو وان”، بحصة سوقية 46.9% و47.3% و44% على التوالي.

واحتلت سيارات الشركة المرتبة الثالثة في منطقة أميركا الشمالية، إذ جاءت “رام” في المرتبة الثالثة ضمن أفضل شاحنات البيك أب في الولايات المتحدة وكندا.

وفي أستراليا، احتلت “رام” المرتبة الأولى في فئة شاحنات البيك أب التي يزيد وزنها على طن واحد بحصة سوقية تبلغ 40%، وزادت “ستيلانتس” حصتها في سوق سيارات الفان في أستراليا 6.7%، ارتفاعًا من 5.8% في العام السابق (2023).

شحنة سيارات كهربائية من الصين

في سياقٍ آخر، شحنت شركة ليب موتور إنترناشيونال (Leapmotor International) خلال شهر يوليو/تموز 2024، الدفعة الأولى من مركبات ليب موتور الكهربائية -السيارات الرياضية متعددة الأغراض سي 10، وسيارات تي 03- من شنغهاي إلى المواني الأوروبية.

ويمثّل الأمر علامة فارقة مهمة في الشراكة، ويوضّح الالتزام المشترك بتوفير التنقل المستدام، والابتكار لسوق السيارات الكهربائية الأوروبية، بحسب ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ستيلانتس، كارلوس تافاريس، إن هذه الشحنة “تُظهر التزامنا بتوفير حلول تنقل مبتكرة وبأسعار معقولة ومستدامة لعملائنا.. أعتقد اعتقادًا راسخًا أن السيارات الكهربائية من ليب موتور ستحظى بقبول واسع النطاق من قبل العملاء الأوروبيين”.

من جانبه، قال مؤسس شركة ليب موتور ورئيسها التنفيذي تشو جيانغ مينغ: “بحلول النصف الأول من شهر يوليو/تموز، باعت ليب موتور ما يزيد على 400 ألف سيارة كهربائية في الصين منذ أول عملية بيع للشركة”.

وشدد على أن “الصين تُعد أكبر سوق للسيارات الكهربائية وأكثرها تنافسية في العالم، وقد أثبتت منتجاتنا قيمتها من خلال استحسان العملاء المحليين”.

وأضاف: “منذ البداية، جرى تصميم طرازي سي 10 وتي 03، لتلبية المعايير العالية للعملاء العالميين، ونحن على ثقة بأن التعاون بين ستيلانتس وليب موتور سيقود نموًا كبيرًا لكلتا الشركتين”.

وشركة ليب موتور إنترناشيونال هي مشروع مشترك بين ستيلانتس وليب موتور الصينية بنسبة 51% و49% على التوالي، كما تُعد ليب موتور رابع أكبر شركة ناشئة صينية للسيارات الجديدة في الصين من حيث المبيعات في يونيو/حزيران 2024.

موضوعات متعلقة..

  • إعادة تدوير المركبات منتهية الصلاحية.. مشروع مشترك بين ستيلانتس وغالو
  • رغم الأرباح القوية.. ستيلانتس تخفض راتب رئيسها التنفيذي 14% في 2022
  • مشروع بين إل جي وستيلانتس لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية

اقرأ أيضًا..

  • اكتشاف نفطي باحتياطيات 14 مليار برميل يبحث عن مطورين
  • اكتشاف غاز طبيعي يبشّر بإنتاج 20 مليون قدم مكعبة يوميًا
  • تساؤلات حول تطوير الهيدروجين الطبيعي.. ولماذا شركات النفط أفضل للقطاع؟
  • تغير المناخ.. هل يحسم منافسة إستراتيجيات الطاقة بين هاريس وترمب؟ (مقال)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى