أخبار البترول

“بتروبل” تضع 8 آبار في سيناء على خريطة الإنتاج بـ2023-2024

نجحت شركة بتروبل في وضع 8 آبار جديدة على الإنتاج بحقول سيناء خلال العام المالي 2023-2024.

وضخت استثمارات تقدر بنحو 585 مليون دولار خلال العام المالي الماضي في أعمال البحث والاستكشاف والإنتاج للغاز الطبيعي والزيت الخام بحقول الشركة.

وبلغ متوسط الإنتاج 894 مليون قدم مكعب غاز يوميًا و59 ألف برميل زيت خام، علاوة على إنتاج المتكثفات والبوتاجاز.

وأكد كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية تكثيف العمل والجهد خلال العام المالي الحالي 2024-2025 من أجل زيادة معدلات الإنتاج من حقول إنتاج شركة بتروبل في سيناء، وخليج السويس، والدلتا، والبحر المتوسط، وهو ما يتطلب حفر آبار جديدة بوتيرة مكثفة.

وأشار الوزير، خلال الجمعية العامة لشركة بتروبل؛ لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023-2024، إلى أهمية خفض تكلفة إنتاج برميل الزيت الخام، وهو ما ينعكس بدوره على تشجيع الاستثمار ومن ثم زيادة الإنتاج.

حفر بئرين جديدين في حقل “ظُهر” بالربع الأول من 2025

من جانبه، أشار خالد موافي، رئيس الشركة إلى ما تم تنفيذه أعمال ساهمت بشكل فعال في المحافظة على معدلات الإنتاج من الزيت الخام والحد من تأثير تحديات التناقص الطبيعي للمخزون في حقول تنتج منذ نحو 70 عامًا.

وكثفت الشركة أعمال الصيانة للآبار بخليج السويس وسيناء للمحافظة على معدلات الإنتاج من خلال تنفيذ 354 عملية صيانة؛ أسهمت في تحسين الإنتاجية من الآبار باستخدام حزمة من الحلول المتنوعة والتقنيات لمعالجة أي تحديات فنية.

وعلى صعيد حقول الدلتا، تم إجراء صيانة وتحفيز آبار حقول أبو ماضي ضمن الجهود المبذولة لتحسين الطاقة الاستيعابية لتلك الآبار وتعظيم الاستفادة منها.

وأشار رئيس الشركة؛ إلى إجراء دراسة حاليًا بحقل أبورديس–سدري في سيناء لبحث كافة فرص زيادة إنتاج الحقل من خلال الاستخدام الأمثل للحلول اللازمة لتحسين أداء الآبار وزيادة الإنتاج، بالإضافة إلى استهداف حفر آبار تستهدف الاحتياطيات غير النامية.

كما تم تكثيف أنشطة الدراسات الجيولوجية بمناطق خليج السويس والبحر المتوسط، متمثلة في إعادة تقييم للخزانات غير الاعتيادية كخزانات الإيوسين بخليج السويس وخزانات الأوليجوسين العميق بالبحر المتوسط، وتقييم عدد من المناطق الواعدة مثل رديس–سدري وجنوب فيران.

وفيما يتعلق بسلامة العمليات، تنفذ بتروبل مبادرات لضمان سلامة خطوط الأنابيب، وتنفيذ استراتيجية الحد من المخاطر القائمة على عمليات الفحص والتفتيش، وتفعيل أنظمة استباقية متعددة للوقاية.

كما تم الانتهاء من تحديث شامل لأنظمة الإنذار والإطفاء بمحطة المعالجة الرئيسية بحقول سيناء بتكلفة 12 مليون دولار، وكذلك الانتهاء من أعمال تحديث وتطوير أنظمة الإنذار والإطفاء بمحطة تجميع الزيت الخام بمنطقة فيران بتكلفة تقدر بحوالي 34 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى