اخبار البترولسياراتعاجل

سهم ريفيان ينخفض بعد تعليق إنتاج شاحنات أمازون الكهربائية

 

انخفض سهم ريفيان الأميركية بعد إعلان تعليق إنتاج شاحنات أمازون بسبب نقص الأجزاء في ظل أزمة بسلسلة التوريد لشركة صناعة السيارات الكهربائية.

ويُعَد توقف الإنتاج الأحدث في سلسلة من تحديات سلسلة التوريد لشركة ريفيان، والتي، مثل غيرها من شركات تصنيع السيارات الكهربائية، واجهت مشكلات إنتاجية كبيرة على مدار العامين الماضيين بسبب نقص الموردين.

ووفق بيانات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، تراجع سهم ريفيان، التي تُعَد شركة أمازون أحد داعميها، بنسبة 1.3% في تعاملات ما قبل السوق الأميركية بحلول الساعة 01:00 مساءً بتوقيت غرينتش (04:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وحافظت الشركة الأميركية المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية على توقعاتها السنوية مع سعيها لزيادة الإنتاج تحت ضغط من مخاوف الركود الاقتصادي وأزمات سلاسل التوريد.

أزمة شاحنات ريفيان

قال متحدث باسم شركة ريفيان (Rivian) لتصنيع المركبات الكهربائية، اليوم الجمعة 16 أغسطس/آب (2024)، إن الشركة علّقت مؤقتًا إنتاج شاحنات التوصيل التجارية التي تستعملها شركة أمازون العملاقة بسبب نقص الأجزاء.

وبحسب ريفيان، بدأ التوقف المؤقت في إنتاج شاحنات أمازون الكهربائية خلال وقت سابق من هذا الشهر بمصنع الشركة الأميركية في نورمال بولاية إلينوي.

ورفضت شركة صناعة السيارات الكهربائية تحديد المكونات التي تعاني نقصًا في المعروض، لكنها قالت إنها تتوقّع استعادة كل الإنتاج الفائت، ولم تقدم أي جدول زمني.

وأضاف المتحدث باسم الشركة: “لقد أثّر نقص الأجزاء بشكل مؤقت في إنتاج شاحنة التوصيل الكهربائية.. ونتوقع تعويض كل الإنتاج الفائت”، حسبما ذكرت بلومبرغ.

شاحنات أمازون الكهربائية
شاحنات أمازون الكهربائية من صناعة شركة ريفيان – أرشيفية

وشدّد المتحدث باسم ريفيان على أن نقص الأجزاء أمر شائع في صناعة السيارات، موضحًا أن إنتاج طرازات آر 1 (R1) الكهربائية للشاحنات والسيارات الرياضية متعددة الاستعمال لم يتأثر.

ويمثّل الانقطاع مشكلة أخرى في الإنتاج بالنسبة لشركة صناعة السيارات الكهربائية خلال الوقت الذي تعمل فيه على تعزيز إنتاج مجموعة سياراتها الكهربائية العام المقبل.

وتصنع شركة ريفيان، التي يقع مقرها في إيرفين بولاية كاليفورنيا حاليًا، سيارات الدفع الرباعي والشاحنات الكهربائية بمصنعها في إلينوي، إلى جانب شاحنة التوصيل التي توفرها بشكل أساسي لشركة أمازون، أكبر مساهم فيها بحصة تبلغ 16%.

شاحنات أمازون الكهربائية

تمتلك ريفيان فائضًا من شاحنات التوصيل في المصنع وتنتظر التسليم إلى أمازون؛ إذ أبرمت شركة صناعة السيارات صفقة لتزويد أمازون بـ100 ألف شاحنة بحلول 2030، وهناك نحو 15 ألف شاحنة في الخدمة بالفعل في الولايات المتحدة.

ومثّلت مبيعات ريفيان إلى أمازون، في العام الماضي، ما يقرب من 19% من إيرادات شركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية.

وقال متحدث باسم أمازون: “نحن على علم بأن ريفيان واجهت مشكلات إنتاجية قصيرة الأجل هذا الشهر، ولا نتوقع أن يؤثر ذلك فينا”.

تمثل شاحنات ريفيان جزءًا صغيرًا من إجمالي الأسطول المستعمل لتوصيل الطرود لشركة أمازون، والتي تستفيد من العمال المؤقتين الذين يقودون سياراتهم الخاصة، بالإضافة إلى شركات التوصيل التقليدية مثل يو بي إس (UPS Corp).

وقالت المديرة المالية لشركة ريفيان، كلير ماكدونوغ، إن شركتها تتوقّع أن تتلقّى أمازون عددًا أقل من عمليات التسليم خلال الربع الرابع، وهو ما يتسق مع النمط الموسمي لشركة أمازون التي تركز على المبيعات خلال موسم العطلات.

وأكدت ريفيان، في وقت سابق من هذا الشهر، هدفها المتمثل في إنتاج 57 ألف سيارة كهربائية هذا العام عبر مركباتها الاستهلاكية والتجارية، بما يتماشى مع مستويات عام 2023.

موضوعات متعلقة..

  • سهم ريفيان يهبط مع تراجع إنتاج السيارات الكهربائية في الربع الأول من 2023
  • سهم ريفيان يفقد 80% من قيمته وسط تخارج جزئي لكبرى الشركات
  • سهم ريفيان أم هيليون.. ما الأفضل للاستثمار؟

اقرأ أيضًا..

  • 10 تريليونات قدم مكعبة غاز في مصر.. بئر أوريون تنتظر حسم مصيرها
  • 5 محاور لإستراتيجية الطاقة في الجزائر.. أبرزها صفقات التصدير والكهرباء
  • أكبر حقل غاز مشترك في العالم بين قطر وإيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى