طاقة شمسية

“مصدر” تستكمل تركيب توربينات مشروع “ايغل بحر البلطيق” لطاقة الرياح البحرية بقدرة 476 ميجاواط

     أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر، الشركة العالمية الرائدة في مجال الطاقة النظيفة، عن الانتهاء من تركيب التوربينات الخمسين في محطة “ايغل بحر البلطيق” لطاقة الرياح البحرية، بقدرة 476 ميجاواط. ويعد المشروع مشتركًا بين “مصدر” وشركة “إيبردرولا الرائدة عالميًا في قطاع الطاقة المتجددة. وعند اكتمال المحطة، ستتمكن من توفير طاقة نظيفة لحوالي 475 ألف منزل في ألمانيا، وتفادي انبعاث ما يقرب من 800 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

 

وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر، رئيس مجلس إدارة “مصدر“، إن تركيب التوربينة الأخيرة في المشروع يمثل خطوة مهمة لدعم جهود مكافحة التغير المناخي ويأتي بالتزامن مع رؤية القيادة لدولة الإمارات بتعزيز نشر حلول الطاقة النظيفة. وأضاف الجابر أن هذه المحطة تُعَد دليلاً على الشراكة الاستراتيجية بين “مصدر” و”إيبردرولا“، وتساهم في تحقيق الأهداف المناخية العالمية، خاصة تلك المتفق عليها في مؤتمر الأطراف COP28.

 

من جانبه، أكد إغناسيو جالان، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة “إيبردرولا“، أن استكمال تركيب التوربينات يُعَد إنجازاً كبيراً في عام حافل بمشاريع الرياح البحرية للشركة. وأوضح أن المحطة ستدعم الانتقال الطاقي في ألمانيا، حيث ستوفر الطاقة لنحو نصف مليون منزل وتقلل من الانبعاثات الكربونية.

 

وقد تم تركيب التوربينات الخمسين التي تبلغ قدرة كل واحدة منها 9.53 ميجاواط بواسطة شركة الشحن “فريد أولسن ويند كارير”، بينما وفرت شركة “فيستاس” التوربينات. وكانت “مصدر” قد أعلنت في عام 2023 عن توقيع اتفاقية استثمار في المحطة مع “إيبردرولا”، وهي جزء من خطة طموحة لاستثمار 15 مليار يورو في مشاريع طاقة الرياح البحرية والهيدروجين الأخضر حول العالم.

 

ويأتي هذا المشروع في إطار استراتيجية “مصدر” لزيادة قدرتها الإنتاجية من الطاقة المتجددة إلى 100 جيجاواط بحلول عام 2030، بما يتماشى مع الأهداف العالمية لمضاعفة القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول نفس العام.

مشروع مشترك لتعزيز الطاقة النظيفة

 

يعتبر مشروع “ايغل بحر البلطيق” جزءاً من منصة إيبردرولا لطاقة الرياح البحرية التي تستهدف تطوير مشاريع بقدرة إجمالية تتجاوز 1.1 جيجاواط بحلول عام 2026، باستثمارات تبلغ حوالي 3.7 مليار يورو. وتُعَد المحطة بمثابة ركيزة أساسية في استراتيجية النمو المتكاملة لشركة “إيبردرولا” في السوق الألمانية.

 

يُذكر أن مشروع “ايغل بحر البلطيق” هو أول تعاون بين “مصدر” و”إيبردرولا” في ألمانيا، ويمثل أحد أكبر مشاريع التمويل باليورو لشركة “مصدر“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى