طاقة ذريةعاجل

أول محطة طاقة نووية في تركيا تقترب من التشغيل الأولي

 

تتسارع وتيرة أعمال البناء بأول محطة طاقة نووية في تركيا، والتي شهدت مؤخرًا إنجاز صب الخرسانة في أساس المبنى الذي يحوي التوربين في المفاعل 3؛ ما يقرب الوحدة خُطوةً جديدةً من التشغيل الأولي.

ويحتوي الأساس الخرساني المذكور على مئات الأطنان من الفولاذ المقوى؛ ما يضمن استيفاء أقصى معايير المتانة للوحدة، ويساعدها على تحمل الظروف المختلفة، ومن ثم إطالة عمرها التشغيلي.

ووفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) تبلغ التكلفة الاستثمارية لمشروع محطة اكويو النووية (Akkuyu) 20 مليار دولار أميركي، في حين تلامس سعتها الإنتاجية 4 آلاف و800 ميغاواط.

وتبرُز أول محطة طاقة نووية في تركيا الورقة الرابحة في الجهود التي تبذلها الدولة العابرة للقارات، لتقليص انبعاثات غازات الدفيئة المسببة لظاهرة تغير المناخ.

مواصفات قياسية

يشتمل الأساس الخرساني لمبنى التوربين الخاص بالمفاعل 3 من أول محطة طاقة نووية في تركيا على إطار مقوى مصنوع من الفولاذ، مقاس 58.2 مترًا × 20.4 مترًا × 5.3 مترًا، وفق ما أورده موقع وورلد نيوكلير نيوز دبليو إن إن (Wnn).

كما يشتمل الأساس الخرساني المذكور على أكثر من 307 أطنان من الفولاذ المقوى؛ مع تفاوت أقطاب الصلب المُستَعملة في الإطار، والتي تصل أقطارها إلى 36 مليمترًا.

كما استعمَل الأساس الخرساني لمبنى التوربين المذكور في تركيا، 2220 مترًا مكعبًا من الخرسانة ذاتية الضغط المعروفة بثباتها وقوتها وموثوقيتها العالية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أكويو النووية (Akkuyu Nuclear) سيرجي بوتشيك، إن “المدة الازمة لنضج التصميم ستصل إلى 56 يومًا، وخلال هذا الوقت ستكون هناك مراقبة وأعمال تجفيف بالبخار؛ ما يعد مهمًا جدًا لضمان جودةٍ عاليةٍ لهيكل الأساس الضخم”.

ويُصمم الأساس الخرساني لمبنى التوربين في المفاعل 3 من أول محطة طاقة نووية في تركيا، وفق معايير تجعله قادرًا على تحمل وتوزيع الحمولات الثقيلة المُنتَجة في أثناء تشغيل التوربين.

وما إن تصل إلى قوتها التصميمية الكاملة، سيبدأ العمل واسع النطاق على تركيب محطة مولدات التوربين، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من أعمال صب الأساس الخرساني لمبنى التوربين في المفاعل 3 من محطة أكويو
جانب من أعمال صب الأساس الخرساني لمبنى التوربين في المفاعل 3 من محطة أكويو – الصورة من موقع شركة أكويو

محطة أكويو النووية

تتألّف أول محطة طاقة نووية في تركيا، الواقعة في محافظة مرسين الساحلية جنوب البلاد، من 4 مفاعلات طراز في في إي آر 1200 (VVER-1200) روسية الصنع، والمزودة بنظام وعاء احتواء مزدوج (داخلي وخارجي).

ووعاء الاحتواء هو عبارة عن هيكل من الصلب المقوى أو هيكل رصاص يحتوي على مفاعل نووي، ويتضح دوره في حالات الطوارئ؛ إذ يعمل على احتواء هروب البخار المشع أو الغاز؛ ما يضمن أقصى معايير السلامة في المحطة.

وتشرف عملاقة الطاقة النووية الروسية روساتوم (Rosatom) على أعمال بناء المحطة بمفاعلاتها الـ4 وفق نموذج بي أو أو (BOO) -اختصار يشير إلى الأحرف الإنجليزية الأولى من كلمات يبني ويمتلك ويشغل (build-own-operate)-.

ووفق بنود الاتفاقية المُبرَمة على مستوى الحكومات بين تركيا وروسيا في عام 2010، يتعين أن يكون تشغيل أول مفاعل في محطة أكويو النووية خلال 7 أعوام من صدور كل التراخيص الخاصة ببناء الوحدة.

وكانت رخصة بناء المفاعل الأول بأول محطة طاقة نووية في تركيا قد صدرت عام 2018، مع بدء البناء خلال ذلك العام، علمًا بأنه قد سُلِّم الوقود النووي إلى موقع المشروع في شهر أبريل/نيسان (2024).

وأصدرت هيئة التنظيم النووي (Nuclear Regulatory Agency) التركية الترخيص الخاص بتشغيل المفاعل الأول في ديسمبر/كانون الأول (2023)، وفي شهر فبراير/شباط الماضي أعلنت الهيئة جاهزية حجرة المفاعل للتجميع.

إلى جانب ذلك رُكِّب الجزء الثابت للمولد في موضعه المخصص قبل التصميم، وتطمح هيئة التنظيم النووي التركية إلى أن تشرع الوحدة الأولى في إمداد نظام الطاقة التركي أواسط العقد الحالي (2025).

جانب من إنشاءات المحطة
جانب من إنشاءات المحطة – الصورة من موقع شركة روساتوم

السعة الإنتاجية

فور اكتمال بنائها من المتوقع أن تغطي المحطة البالغة سعتها الإنتاجية قرابة 4 آلاف و800 ميغاواط، قرابة 10% من احتياجات تركيا من الكهرباء.

ومن المخطط أن تصبح جميع المفاعلات الـ4 في أول محطة طاقة نووية في تركيا جاهزة للعمل بحلول نهاية عام 2028.

تمتلك أول محطة طاقة نووية في تركيا القدرة على إنتاج ما يصل إلى 35 مليار كيلوواط/ساعة سنويًا من الكهرباء، فور وصولها إلى مرحلة التشغيل الكامل لمفاعلاتها الـ4 بحلول التاريخ المذكور، بحسب تقرير سابق نُشر في وورلد نيوكلير نيوز.

وبمقدور هذه السعة الإنتاجية أن تتيح الكهرباء لعدد كبير من الأسر والمنازل؛ ما يقلص الضغوط الواقعة على واردات أنقرة من الغاز التي تتكلّف فاتورة باهظة.

ويبلغ العمر الافتراضي لتشغيل محطة أكويو 80 عامًا، وفق الخطط المتفق عليها، والتي طالعت تفاصيلها منصة الطاقة المتخصصة.

خفض الانبعاثات

تتزايد الرهانات على أول محطة طاقة نووية في تركيا لتسريع وتيرة جهود التحول الاخضر، وتتجه الأنظار إلى المحطة مع إعلانها خُطوة جديدة تقرّبها من التشغيل الأولي، بالانتهاء من صب الأساس الخرساني لمبنى التوربين في المفاعل 3 من المحطة.

ويُعول على محطة أكويو النووية في خفض الانبعاثات الكربونية بواقع 35 مليون طن سنويًا؛ ما يتسق مع الأهداف المناخية لأنقرة ومسارات التحول نحو الطاقة النظيفة.

وبفضل سعتها الإنتاجية تمنح أكويو النووية قُبلة الحياة للأهداف المناخية الطموحة التي تحددها تركيا في إطار خُططها الواسعة لتحقيق الحياد الكربوني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى