Uncategorized

أسعار الذهب تتراجع هامشيًا وسط ترقب لبيانات أميركية

تراجعت أسعار الذهب هامشيًا، خلال تعاملات اليوم الإثنين 12 فبراير/شباط 2024، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي وسط ترقب لبيانات أميركية.

وتشهد أسواق المعدن النفيس تعاملات محدودة بسبب العطلات في الصين وهونغ كونغ واليابان، مع ترقب المستثمرين تصريحات عدد من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) في أسبوع حافل بالبيانات.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 9 فبراير/شباط، على تراجع بأكثر من 9 دولارات، كما سجلت خسائر أسبوعية بقيمة 15 دولارًا للأوقية.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 07:23 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:23 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 0.02%، أو ما يعادل 0.5 دولارًا، لتصل إلى 2038.70 دولارًا للأوقية.

في المقابل، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.03%، لتصل إلى 2024.77 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.98% إلى 22.84 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.08% عند 877.78 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.13%، ليسجل 860.73 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.13%، ليصل إلى مستوى 103.97 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض – الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال محلل الأسواق المالية في كابيتال (Capital.com) كايل رودا: “أسعار الذهب تتمتع بمرونة ملحوظة، بالنظر إلى أننا شهدنا خروج ما يقرب من 60 نقطة أساس من التخفيضات لعام 2024 من السوق منذ أعلى مستوى في يناير/كانون الثاني”.

وأضاف: “التمركز محايد، وإذا تدهورت البيانات؛ بما أدى إلى تراجع الدولار وتعميق الرهانات على خفض أسعار الفائدة الأميركية؛ فسوف يتألّق الذهب مرة أخرى”، حسبما ذكرت رويترز.

وأشار إلى أن الخطر الكبير هذا الأسبوع هو مؤشر أسعار المستهلك (CPI)، إذا جاء على عكس التوقعات؛ فسيكون ذلك اختبارًا آخر لسعر الذهب الفوري عند مستوى 2000 دولار أميركي.

من المتوقّع أن يكون التداول ضعيفًا خلال ساعات التداول الآسيوية بسبب عطلات السوق في الصين وهونغ كونغ واليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة وتايوان وفيتنام وماليزيا.

أظهرت بيانات، يوم الجمعة، أن مضاربي الذهب في كومكس رفعوا صافي مراكزهم الطويلة بمقدار 10616 عقدًا إلى 82591 عقدًا في الأسبوع المنتهي يوم 6 فبراير/شباط.

سيُركز المشاركون في السوق على بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي، المقرر صدورها غدًا الثلاثاء، وبيانات مبيعات التجزئة يوم الخميس وبيانات مؤشر أسعار الإنتاج يوم الجمعة، في حين ينتظرون أيضًا تصريحات من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي في أطلس 7 هذا الأسبوع.

وقال العديد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي؛ بما في ذلك رئيس مجلس الإدارة جيروم باول، الأسبوع الماضي، إنهم يريدون رؤية المزيد من الأدلة على أن التضخم سيستمر في الانخفاض قبل خفض أسعار الفائدة.

استبعد المتداولون تقريبًا خفض سعر الفائدة في الاجتماع القادم لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، في مارس/آذار، مع احتمال بنسبة 65% تقريبًا للخفض في اجتماع مايو/أيار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إقرأ: أسعار الذهب تتراجع هامشيًا وسط ترقب لبيانات أميركية على منصة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى