Uncategorized

وزير: إنتاج النفط العراقي لن يتجاوز 4 ملايين برميل يوميًا

يشكّل إنتاج النفط العراقي واحدًا من التحديات التي تواجه اتفاق تحالف أوبك+، الذي يسعى إلى تحقيق التوزان بين العرض والطلب في الأسواق من خلال تنفيذ تخفيضات وصلت إجماليها ما يزيد على 3.6 مليون برميل يوميًا.

وأكد وزير النفط العراقي حيان عبدالغني التزام بلاده بقرارات أوبك+، وأنه بعد إعلان خفضه الطوعي الثاني في ديسمبر/كانون الأول 2023 ملتزم أيضًا بعدم إنتاج أكثر من 4 ملايين برميل نفط يوميًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تأتي التصريحات في الوقت الذي أظهرت فيه أحدث البيانات زيادة إنتاج النفط العراقي بمقدار 270 ألف برميل يوميًا فوق حصته ضمن اتفاق تحالف أوبك+ في يناير/كانون الثاني الماضي.

وبلغ إنتاج العراق من النفط خلال الشهر الماضي نحو 4.270 مليون برميل يوميًا، متراجعًا بنحو 80 ألف برميل عن ديسمبر/كانون الأول 2023، إلّا أنه تجاوز حصته في أوبك+، حسبما ذكرت إس آند بي غلوبال بلاتس.

صادرات النفط العراقي

قال حيان عبدالغني، إن صادرات النفط العراقي تتراوح بين 3.35 مليونًا و3.4 مليون برميل يوميًا، حسبما ذكرت رويترز.

وأضاف وزير النفط العراقي، أن المحادثات مع شركات النفط العالمية العاملة في كردستان العراق تحرز تقدمًا نحو حل النزاع الذي أوقف صادرات النفط من شمال العراق.

منصة في أحد حقول النفط العراقية
منصة في أحد حقول النفط العراقية – الصورة من رويترز

وشدد عبدالغني على أن استئناف الصادرات من إقليم كردستان مرتبط باستئناف الإنتاج من حقول الإقليم، موضحًا أن المحادثات مع الشركات العاملة في الإقليم في طريقها للتوصل إلى حل في المستقبل القريب.

يعتمد استئناف صادرات النفط الخام من إقليم كردستان على إعادة التفاوض على عقود تقاسم الإنتاج الحالية، لتغييرها إلى نموذج تقاسم الأرباح.

وأوقفت تركيا صادرات العراق الشمالية البالغة 450 ألف برميل يوميًا في 25 مارس/آذار 2023، بعد حكم تحكيم أصدرته غرفة التجارة الدولية أمر أنقرة بدفع تعويضات لبغداد عن الصادرات غير المصرّح بها بين عامي 2014 و2018.

إنتاج العراق من النفط

شهد إنتاج النفط العراقي قفزة كبيرة فوق حصصه في أوبك+ منذ يوليو/تموز 2023، ما يزيد الضغوط على تحالف أوبك+، إذ تُلقي بغداد باللوم على أربيل في تجاوز سقف الإنتاج.

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد بعث برسالة إلى حكومة إقليم كردستان تحثّها على خفض الإنتاج بما يحقق الوفاء بحصّة العراق في أوبك+.

وتعهّد العراق بتقديم خفض طوعي إضافي بمقدار 220 ألف برميل يوميًا في الربع الأول من عام 2024، ليضاف إلى الخفض السابق البالغ نحو 211 ألف برميل يوميًا، الذي طُبِّق خلال النصف الثاني من 2023، ويستمر حتى نهاية 2024.

وبلغ إنتاج النفط العراقي في ديسمبر/كانون الأول نحو 4.33 مليون برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول 2023، أي 110 آلاف برميل يوميًا فوق هدفه العام في ذلك الشهر من 4.22 مليون برميل يوميًا.

وصل حجم التخفيضات الطوعية الإضافية المعلنة من العراق و8 دول في تحالف أوبك+ نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2023 إلى 2.193 مليون برميل يوميًا، لتضاف إلى الخفض المعلن سابقًا، وقدره 1.66 مليون برميل يوميًا، الذي سيستمر حتى نهاية العام الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إقرأ: وزير: إنتاج النفط العراقي لن يتجاوز 4 ملايين برميل يوميًا على منصة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى