Uncategorized

التعدين في أفريقيا.. 7 مناجم تطلق عملية التحول الأخضر بقيادة مصر وموريتانيا

يسعى قطاع التعدين في أفريقيا إلى الإسهام بصورة فعّالة في عملية التحول الأخضر، وخفض انبعاثاته باستعمال مصادر الكهرباء الصديقة للبيئة.

وهو ما دفع المناجم في القارة السمراء إلى إعادة التفكير في الطريقة التي توفر بها الكهرباء اللازمة لتشغيل عملياتها.

وكشفت 7 مناجم في أفريقيا خطتها للاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، بقيادة مصر وموريتانيا بصفة خاصة، وهو ما يثبت التزام القارة بعملية التحول، وإنقاذ الكوكب من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وتستعرض منصة الطاقة المتخصصة في هذا التقرير، أبرز المشروعات لتحول قطاع التعدين في أفريقيا إلى الطاقة النظيفة.

1- مصر

يقود منجم السكري للذهب في مصر عملية تحول قطاع التعدين في أفريقيا إلى الطاقة النظيفة.

ففي أبريل/نيسان 2023، افتتحت الحكومة المصرية محطة طاقة شمسية بقدرة 36 ميغاواط بمنجم السكري، بالإضافة إلى نظام تخزين البطاريات بقدرة 7.5 ميغاواط لتزويد المنشأة بالكهرباء.

ومن المتوقع أن يساعد المشروع في خفض التكاليف وتعزيز استدامة الإنتاج، وفق ما رصدته منصة الطاقة، نقلًا عن منصة “إي إس آي أفريكا” (ESI Africa).

ويصنّف منجم السكري، الواقع بمحافظة البحر الأحمر المصرية، بأنه أحد أشهر مناجم إنتاج الذهب في العالم، والأول لمصر في العصر الحديث، والأكثر إنتاجًا للبلاد.

وارتفع إنتاج المنجم من الذهب للعام الثاني على التوالي، ليحقق نحو 450.05 ألف أوقية عام 2023، مقابل 440.97 ألف أوقية عام 2022، وفق بيانات شركة سنتامين (Centamin) -صاحبة الامتياز والمشغل- التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

منجم السكري للذهب في مصر
منجم السكري للذهب في مصر – الصورة من الموقع الرسمي لشركة سنتامين

2- موريتانيا

تبني شركة كينروس غولد (Kinross Gold)، إحدى الشركات الرائدة في مجال تعدين الذهب، محطة للطاقة الشمسية بقدرة 34 ميغاواط، ونظام بطارية بقدرة 18 ميغاواط في عملياتها بمنجم تازياست التابع لها في موريتانيا.

ومن المتوقع أن تُدمج المحطة مع مجموعة توليد الكهرباء الخاصة بـ”تازياست”، وتوفر ما يقرب من 20% من كهرباء الموقع، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن الموقع الرسمي لشركة “كينروس”.

ومن المتوقع أن يحقق مشروع تازياست للطاقة الشمسية عوائد إيجابية، ويقلل من انبعاثات غازات الدفيئة بنحو 530 كيلوطن على مدار عمر المنجم، ما يمكن أن يوفر نحو 180 مليون لتر من الوقود خلال المدة نفسها.

ومن المتوقع أن يُسهم المشروع في تحقيق أهداف الحكومة الموريتانية لخفض غازات الدفيئة في البلاد.

منجم تازياست في موريتانيا
منجم تازياست في موريتانيا – الصورة من الموقع الرسمي لشركة “كينروس غولد”

3- زامبيا

دخلت شركة فيرست كوانتوم مينيرالز الكندية (First Quantum Minerals)، التي تدير أكبر منجم للنحاس في أفريقيا من حيث الإنتاج في زامبيا، في شراكة مع شركتي شاريوت البريطانية (Chariot)، وتوتال إرين (Total Eren)، لتطوير 430 ميغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لعمليات التعدين الخاصة بها في زامبيا.

وسيتألّف المشروع، الذي تبلغ قيمته 500 مليون دولار، من محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 230 ميغاواط، ومزرعة للرياح بقدرة 200 ميغاواط.

ويُعد منجم كانسانشي التابع لشركة فيرست كوانتوم مينيرالز، الواقع بالقرب من سولويزي في المقاطعة الشمالية الغربية لزامبيا، أحد أكبر مناجم النحاس في العالم.

منجم كانسانشي في زامبيا
منجم كانسانشي في زامبيا – الصورة من الموقع الرسمي لشركة “فيرست كوانتوم مينيرالز”

4- الكونغو

استمرارًا لعملية تحول قطاع التعدين في أفريقيا، أعلنت شركة باريك غولد (Barrick Gold)، في أكتوبر/تشرين الأول 2023، إنشاء مزرعة شمسية بقدرة 16 ميغاواط مزودة بنظام تخزين البطاريات، لزيادة إمدادات الطاقة الكهرومائية في منجم كيبالي للذهب خلال موسم الجفاف.

وبمجرد اكتماله، سيُشغل المنجم بالكامل بالطاقة المتجددة لمدّة 6 أشهر في العام، ما يقلل من غازات الدفيئة للمنجم بمقدار 19.7 كيلوطن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

منجم كيبالي للذهب في الكونغو
منجم كيبالي للذهب في الكونغو – الصورة من الموقع الرسمي لشركة “باريك غولد”

5- ناميبيا

في مارس/آذار 2023، أعلن أقدم منجم تجاري لليورانيوم في ناميبيا، روسينغ يورانيوم، خططًا لبناء محطة للطاقة الشمسية. لدى المنجم خطط لبناء محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 15 ميغاواط.

ودعا إلى تقديم عطاءات من منتجي الكهرباء المستقلين، لتزويدها بقدرة 50.864 ميغاواط سنويًا من أي مصدر للطاقة المتجددة.

يأتي ذلك في الوقت الذي وافق فيه مجلس إدارة الشركة في فبراير/شباط على تمديد عمر المناجم من 2026 إلى 2036، بعد الانتهاء من دراسة الجدوى القابلة للتمويل.

روسينغ يورانيوم في ناميبيا
روسينغ يورانيوم في ناميبيا – الصورة من الموقع الرسمي لشركة “روسينغ”

6- مدغشقر

أعلنت شركة نيكست سورس ماتريالز (NextSource Materials) في أكتوبر/تشرين الأول 2023، أنها حققت التشغيل الكامل لمصنعها الهجين الذي يعمل بالطاقة الشمسية والبطاريات في منجم مولو للغرافيت.

محطة الطاقة الشمسية الهجينة مملوكة ومدارة من قبل شركة كروس باوندري إنرجي (CrossBoundary Energy)، بموجب اتفاقية شراء الكهرباء لمدة 20 عامًا.

وتتألف من مجموعة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 2.69 ميغاواط، مدمجة مع نظام تخزين البطاريات بقدرة 1.37 ميغاواط/ساعة، ومحطة مولدات حرارية (ديزل) بقدرة 3.1 ميغاواط.

ودُمجت المجموعة بأكملها، التي تضم 4 آلاف و902 وحدة من الألواح الشمسية الكهروضوئية، وتغطي مساحة 12 ألفًا و663 مترًا مربعًا، بالكامل مع نظام التخزين.

منجم مولو للغرافيت في مدغشقر
منجم مولو للغرافيت في مدغشقر – الصورة من منصة Proactive Investors

7- مالي

توسع شركة “بي 2 غولد” (B2Gold) محطة الطاقة الشمسية الخاصة بها في منجم فيكولا للذهب.

ومن المقرر الانتهاء من المشروع في عام 2024، وسيضيف ما بين 22 و30 ميغاواط من الطاقة الشمسية المثبتة بالفعل، ما يجعل التركيب المشترك -بمجرد اكتماله- واحدًا من أكبر المنشآت في أي منجم أفريقي.

وفي 25 سبتمبر/أيلول 2017، أعلنت الشركة أنها أكملت بناء مطحنة فيكولا وبدأت معالجة الخام، قبل أكثر من 3 أشهر من الموعد المحدد للبناء الأصلي وفي حدود الميزانية.

وفي سبتمبر/أيلول 2021، أنتج منجم فيكولا مليوني أونصة من الذهب، بمناسبة مرور 4 سنوات على بدء الإنتاج، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن الموقع الرسمي للشركة.

منجم فيكولا للذهب في مالي
منجم فيكولا للذهب في مالي – الصورة من الموقع الرسمي لشركة “بي 2 غولد”

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إقرأ: التعدين في أفريقيا.. 7 مناجم تطلق عملية التحول الأخضر بقيادة مصر وموريتانيا على منصة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى