Uncategorized

أسعار الذهب ترتفع 5 دولارات مع تراجع العملة الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب نحو 5 دولارات خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 13 فبراير/شباط (2024)، مع تراجع العملة الأميركية في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الجلسات الماضية.

يأتي ذلك مع إحجام المستثمرين عن القيام برهانات كبيرة قبيل تقرير التضخم الأميركي الذي قد يعطي منظورًا جديدًا بشأن توقيت أول خفض لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي).

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 12 فبراير/شباط، على تراجع بنحو 6 دولارات، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، وسط حالة ترقّب لصدور بيانات أميركية مؤثرة.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 07:42 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:42 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 0.25%، أو ما يعادل 5.1 دولارًا، لتصل إلى 2038.1 دولارًا للأوقية.

وزادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.25%، لتصل إلى 2025.17 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.61% إلى 22.84 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.29% عند 895.19 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.93%، ليسجل 905.99 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.01%، ليصل إلى مستوى 104.16 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض – أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد (KCM Trade)، تيم ووترر: “كان التداول في الذهب ثابتًا إلى حدّ ما اليوم، ولكن مع ميل هبوطي معتدل، ربما لأن المؤشرات الاقتصادية الأميركية الرئيسة مالت إلى الارتفاع في الأشهر الأخيرة”.

ومن المتوقع أن يكون حجم التداول ضعيفًا مع إغلاق الأسواق في الصين وهونغ كونغ، بمناسبة عطلة رأس السنة القمرية الجديدة.

قد تعيد أسعار الذهب الفورية اختبار الدعم عند 2012 دولارًا للأوقية، والاختراق أدناه قد يفتح الطريق نحو 2002 دولارًا للأوقية، وفقًا للمحلل الفني لرويترز وانغ تاو.

تتجه كل الأنظار نحو بيانات التضخم لشهر يناير/كانون الثاني في مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي (CPI) المقرر صدورها عند الساعة 01:30 مساءً بتوقيت غرينتش (04:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وأظهر استطلاع للرأي أجراه الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك أن الأميركيين أعلنوا عن توقعات مستقرة إلى حدّ ما للتضخم في بداية العام.

ويتوقع الاقتصاديون الذين استطلعت رويترز آراءهم أن يصل مؤشر أسعار المستهلكين إلى 2.9% على أساس سنوي في يناير/كانون الثاني، بانخفاض من 3.4% في ديسمبر/كانون الأول، ويعتقدون أن مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي تباطأ أيضًا إلى 3.7%، من 3.9% في الشهر السابق.

قال ووترر: “قد تؤدي القراءة الضعيفة لمؤشر أسعار المستهلك إلى ارتفاع الدولار الأميركي.. وفي الحالة المقابلة قد تفقد عائدات السندات زخمها، وهو ما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب”.

يسعّر المتداولون 4 تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة من قبل البنك المركزي الأميركي هذا العام، مع احتمال بنسبة 62% لوصول التخفيض الأول في مايو/أيار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إقرأ: أسعار الذهب ترتفع 5 دولارات مع تراجع العملة الأميركية على منصة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى