طاقة ذرية

تركيا تتحدى أوروبا بـ”روساتوم” الروسية.. وتشترط ضمانات مقابل الغاز

كشف وزير الطاقة في تركيا ألب رسلان بيرقدار النقاب عن تطورات جديدة بخصوص أحدث محطات الطاقة النووية واتفاق مرور الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا.

وفي تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، قال الوزير إن شركة روساتوم الروسية (Rosatom) أقرب لتنفيذ مشروع ثاني محطات الطاقة النووية.

وكانت روساتوم قد أنشأت أولى المحطات النووية في تركيا، وهي “أكويو” التي دخلت بها أنقرة نادي الدول النووية، وقال بيرقدار في مارس/آذار (2024) إن بلاده تُجري مفاوضات مع روسيا والصين وكوريا الجنوبية بشأن بناء محطتي طاقة نوويتين جديدتين.

كما أكد الوزير استعداد بلاده لبيع مزيد من الغاز الطبيعي إلى بلدان الاتحاد الأوروبي الـ27، ولكن شريطة تقديم ضمانات طويلة الأمد.

روساتوم الروسية

تستهدف تركيا إضافة 20 غيغاواط من القدرات النووية المركبة إلى مزيج الكهرباء بحلول عام 2050، وسط مساعيها الرامية لتحقيق أمن الطاقة.

وقال وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، إن شركة روساتوم الروسية في مركز متقدم للفوز بمشروع بناء ثاني محطات الطاقة النووية في تركيا.

وعن سبب الاختيار، أوضح أن الشركة الروسية المملوكة للدولة تمتلك خبرة في القطاع داخل تركيا، كما بدأت تشغيل أولى المحطات النووية “أكويو” في شهر أبريل/نيسان (2024).

وبذلك، فإن روساتم في مكانة جيدة لتبني -أيضًا- محطة “سينوب” النووية الجديدة، بحسب بيرقدار.

ويوضح الإنفوغرافيك أدناه -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- أهم المعلومات عن أولى محطات الطاقة النووية في تركيا:

الطاقة النووية في تركيا

وقال بيرقدار، إن روساتوم شركة استثمرت في تركيا ولديها الخبرة اللازمة، مؤكّدًا أن هذا هو السبب الرئيس الذي يجعلها “في المقدمة”.

وثمة علاقة إستراتيجية وطيدة بين تركيا وروسيا رغم أن دول حلف الناتو الذي تنتمي إليه أنقرة خفّضت اعتمادها على موسكو بسبب غزو أوكرانيا في مطلع عام 2022.

وروسيا هي المورد الرئيس للنفط الخام والغاز إلى أنقرة، وسيعطيها الانخراط بقطاع الطاقة النووية في تركيا موطئ قدم في سوق الكهرباء

محطات الطاقة النووية في تركيا

يقول وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، إن المحطة النووية الثانية “سينوب” ستُقام على ساحل البحر الأسود وتضم 4 مفاعلات.

وقد تقام المحطة على أساس الشراكة بين القطاعين العام والخاص، على أن تستغرق عمليات استصدار التراخيص مدة عامين إلى ثلاثة، وفق تقرير وكالة بلومبرغ.

ولفت إلى أن تركيا قد تبلغ هدف إضافة 20 غيغاواط قبل موعده خلال العقد الرابع (2040)، حال زيادة القدرات التشغيلية القصوى لثاني وثالث المحطات النووية التركية إلى 8 مفاعلات لكل منهما.

 أكويو أول محطة طاقة نووية في تركيا
أكويو أول محطة طاقة نووية في تركيا – الصورة من الموقع الرسمي

بالإضافة إلى إجراء محادثات مع كوريا الجنوبية بشأن المحطة الثانية، قال بيرقدار إن المفاوضات جارية -أيضًا- بشأن ثالث محطات الطاقة النووية في منطقة تراقيا.

كما تجري محادثات مع الولايات المتحدة لبناء مفاعلات معيارية صغيرة، وكشف بيرقدار -في هذا الصدد- أن شركة ويستنغهاوس الأميركية (Westinghouse) مهتمة بمشروعي محطة الطاقة التقليدية والمفاعلات الصغيرة.

ومن المقرر أن يزور وفد من العملاقة الأميركية تركيا في وقت لاحق من شهر يوليو/تموز الجاري (2024) لبحث الأمر.

وتتميّز المفاعلات المعيارية الصغيرة والمتوسطة بصغر الحجم، وكونها أرخص وأسرع عند التنفيذ، بالمقارنة بالمحطات النووية التقليدية ذات الحجم الكامل التي قد يستغرق بناؤها عقودًا كاملة.

تصدير الغاز إلى أوروبا

أعرب وزير الطاقة التركي عن استعداد بلاده لبيع المزيد من الغاز الطبيعي إلى بلدان الاتحاد الأوروبي، لكنه اشترط أولًا إبرام عقود طويلة الأجل لتبرير استثمارات البنية الأساسية المطلوبة.

وتحاول أوروبا إيجاد بدائل للغاز الروسي المنقول عبر الأنابيب المارة بأراضي أوكرانيا، وكان من بين الخيارات نقل الغاز الأذربيجاني إلى تركيا ومنها إلى أوروبا، واستبدال تلك الإمدادات بمبيعات إضافية من الغاز الروسي إلى تركيا.

ووصف اقتراح مقايضة الغاز مع أوروبا بـ”الملتوي”، وقال: “أريد هذا الضمان منكم.. 10 سنوات 15 سنة أيًا كان.. أنتم بحاجة لتعطوا شيئًا”، وفق تقرير منفصل لوكالة بلومبرغ.

وأضاف: “هذه المناقشات تجري دون معرفة بشأن السعة والسوق.. ما نحتاج إليه هو زيادة في سعة الربط بين تركيا وبلغاريا التي -وفقًا لقدرتها الحالية- لا يمكنها استيعاب سوى نصف القدرة الفنية لدى تركيا البالغة 7 مليارات متر مكعب سنويًا”.

وقال إن تركيا ستعمل مع شركة سوكار الأذربيجانية (Socar)، لزيادة تلك القدرة إلى 10 مليارات قدم مكعبة سنويًا، لكنه أكد -مجددًا- ضرورة وجود ضمانات بشأن الطلب الأوروبي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إقرأ: تركيا تتحدى أوروبا بـ”روساتوم” الروسية.. وتشترط ضمانات مقابل الغاز على منصة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى