اخبار البترول

أسعار الدواجن فى الأسواق اليوم الثلاثاء.

  

على الرغم من صعوبة تحديد اسعار الدواجن اليوم وتعميمها على جميع الأسواق وفي كافة المحافظات؛ وذلك بسبب تعدد العوامل التي تغيّر في أسعارها وتؤدي إلى اختلافها من مكان لآخر ومن بيئة لأخرى، إلا أن الكثير من الأشخاص يرغب في معرفة متوسط السعر الذي يتم تداول الدواجن عليه يومياً، فيبدأ في البحث والسؤال عنها، ربما يصادفه أسعار حقيقية وفي الغالب يظهر سعر قديم أو غير واقعي.
لذا نقدم إليكم الآن مقال شامل وحصري ومحدث باستمرار عن أحدث اسعار الدواجن اليوم في البورصة لجميع الأنواع والأصناف.
في الواقع إن الدواجن من وجهة النظر الاستثمارية والاقتصادية عموماً تعد من أصعب المنتجات الغذائية في تحديد أسعارها؛ وذلك لأن سعرها غير ثابت؛ وهذا بسبب الكثير من العوامل التي يتوقف عليها تحديد السعر اليومي، منها العرض والطلب، الصنف، والعنصر المكاني في الدولة الواحدة مثل مصر التي بها عدة محافظات تختلف في الثقافات والعادات والتقاليد السائدة.
على سبيل المثال، محافظات الصعيد والقرى والأرياف تهتم بتربية الدواجن والمواشي وأيضاً الأغنام، حيث أن بها العديد من الأسر التي تحقق اكتفائها من الإنتاج الحيواني والداجني ذاتياً بتربية مصادر اللحم والبيض في المنزل بالطرق التقليدية، وبالتأكيد هذه لن تستهلك دواجن بالقدر الذي تستهلكه محافظات الوجه البحري من نفس الدولة
وهذا يعني أن معدل الطلب في القرى والأرياف من سلع الدواجن بوجه عام على كل الأصناف والأنواع الداجنة التي يعرضها التجار والوكلاء الموزعين في المحلات ومتاجر البيع يكون قليل مقارنة بمعدل طلب الوجه البحري عليها؛ وبالتالي لا بدّ أن تباع السلع هناك بسعر أقل من الوجه البحري؛ لكي يجد التاجر قبول نسبي من قِبل المواطنين على شرائها.
كما أن أسعار الدواجن تتفاوت بشكل كبير حتى في المحافظة الواحدة؛ وهذا بسبب وجود الكثير من التجار والبائعين الذين يعملون في مجال تربية وبيع الدواجن في المحافظة الواحدة، فضلاً عن ذلك هناك طرق متنوعة في إدارة المزارع الداجنة منها ما يستخدم فيها علاجات ومنشطات باهظة الثمن ومنها ما يُربى فيها الداجن سواء كان فراخ، بط، أوز، سمان، رومي، نعام، أو حمام بالطرق البلدية.
وكذلك هناك اختلاف بين التجار والمربين أيضاً في طرق تغذية الدواجن وتسمينها، فمنهم ما يستخدم في تغذية الدواجن أعلاف عادية ومنهم ما يستخدم أطعمة غذائية أخرى.
لذا فإن تكاليف الإنتاج تختلف من مزرعة لمزرعة ومن تاجر لتاجر آخر، وبناء على ذلك يحدث هذا التفاوت الكبير الظاهر في الأسعار. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى