طاقةعاجل

5 شركات مصرية تقترب من المشاركة فى الأعمال الإنشائية بمحطة الضبعة

 

اقتربت 5 شركات مصرية من الحصول على اعتماد للمشاركة فى الأعمال الإنشائية بمحطة الطاقة النووية فى الضبعة.

وقالت مصادر مطلعة، إنَّ الشركات المقرر اعتمادها تعمل فى مجالات «الأسمنت والحديد والكابلات والدهانات والمحولات»، ومن المقرر تنظيم زيارة للشركات من قِبل اللجنة المختصة بذلك للتأكد من الالتزام بالمواصفات والمعايير المحددة لتوريد المهمات والمعدات لمحطة الطاقة النووية فى الضبعة.

أوضحت المصادر، أنه تم اعتماد شركة حديد عز مؤخراً ضمن الموردين لأعمال إنشاءات محطة الطاقة النووية فى الضبعة، بجانب أكثر من 300 شركة مصرية معتمدة ومؤهلة للمشاركة فى أعمال التوريدات للمشروع بجميع المجالات، من ضمنها مجالات الطلمبات والأسمنت وأنظمة التحكم ومكافحة الحرائق ونقل المعدات والحديد والكابلات الكهربائية والأعمال الهندسية والأعمال الكهربائية، ومهمات ومغذيات تخدم محطة الطاقة النووية.

ويطرح المقاول الروسى مناقصات لاختيار مقاولين من السوق المحلى، وتم إسناد بعض الأعمال لشركات بتروجت والمقاولون العرب وحسن علام وغيرها من الشركات المصرية التى تنفذ أعمالاً بالمشروع سواء فى مجال الإنشاءات والتوريدات والخدمات.

وذكرت المصادر، أن المشاركة المحلية فى المفاعل النووى الأول بمحطة الضبعة النووية تبلغ 20%، وترتفع إلى 25% فى المفاعل الثانى، وتزيد نسبة مشاركة الشركات المصرية فى المفاعل الثالث لتبلغ 30%، وتصل إلى 35% مع اكتمال إنشاءات جميع وحدات محطة الضبعة النووية.

وحصلت مصر على اعتماد الخلطات التجريبية للحوائط الخرسانية لمبانى الوحدات النووية لمحطة الضبعة، ومن المقرر اكتمال أعمال الصبة الخرسانية الأولى بالمشروع خلال الربع الثانى من العام الجارى، وكذلك تم الانتهاء من فحص 52 أنبوب تصريف خاصاً بمبنى المفاعل للوحدة النووية الثالثة بروسيا.

وقالت المصادر، إن وفداً رفيع المستوى من ممثلى هيئة الرقابة النووية والإشعاعية قاموا بزيارة موقع الوحدة النووية الأولى بمحطة الضبعة للتحقق من جاهزية بدء الإنشاءات، بعد نجاح جميع أعمال الفحص والقبول لبعض أجزاء من نظام الخرسانية لحوائط مبنى المفاعل للوحدة النووية الأولى بروسيا.

وتعاقدت مصر مع شركة روساتوم الروسية على تدشين أول محطة طاقة نووية سلمية فى منطقة الضبعة بمرسى مطروح بقدرات إجمالية تبلغ 4800 ميجاوات وتكلفة تصل إلى أكثر من 21 مليار دولار، وتمول الأعمال التنفيذية للمحطة من قِبل مؤسسات تمويل روسية وفقاً للاتفاق مع مصر.

ومن المخطط أن يكتمل إنشاء محطة الضبعة النووية فى عام 2028، ثم تبدأ اختبارات التشغيل لجميع الوحدات تمهيداً لتشغيلها تجارياً وربطها على الشبكة الكهربائية بعد انتهاء هذه الإجراءات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى